موقع شاهد فور

في الناس إبدال وفي الترك راحة

June 26, 2024
لكل سؤال إجــــابة تسجيل طرح سؤال طرح سؤال تسجيل الدخول أسئلة تصنيفات أعضاء 3 19 4 20 المشروعات الصغيرة 4 Sarah. A. O 7 2021/03/16 ‏ففي الناس أبدالٌ وفي التّرك راحة 1 الحجاج (Eyad) 7 2021/03/16 راحة فستق 1 KARMEN (💙غہصة وطہن💙) 8 2021/03/16 👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻 1 الاسلام سيحكم (ما وراء الوجود) 9 2021/03/16 وفي الترك راحة... إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا - ووردز. أسئلة مشابهة لا نجاة من الموت! ولا راحة في الدنيا! ولا سلامة من كلام الناس! 3 304 قال ثابت بن قرّة: راحة الجسم في قلّة الطعام، و راحة الروح في قلّة الآثام، و راحة اللسان في قلّة الكلام.
  1. ففي الناس ابدال وفي الترك راحة بال زمان
  2. ففي الناس ابدال وفي الترك راحة البال و لذة

ففي الناس ابدال وفي الترك راحة بال زمان

ففي الناس ابدال وفي الترك راحه هذه الأبيات الرائعة للإمام الشافعي رحمه الله: إذا المـــرء لا يرعــاك إلا تكلفــــا * * * فدعه ولا تكثر عليه التأسفــــــــــا ففي الناس أبدال وفي الترك راحة * * * وفي القلب صبر للحبيب ولو جفـا فما كل من تهــــواه يهواك قلبــــه * * * ولا كل من صافيته لك قد صفـــــا إذا لم يكــن صــفو الود طبيــعـــة * * * فلا خيـــر في ود يجيء تكلفــــــــا ولا خير في خـِل ٍ يخــون خليــله * * * ويلقــاه من بعــد المـــودة بالجـفــــا وينـكر عيشا ً قد تقـــادم عهـــــده * * * ويظهـــر سرا ً كان بالأمس قد خفا سلام ٌ على الدنيا إذا لم يكـن بها * * * صديق ٌصدوق ٌصادق الوعد منصفا

ففي الناس ابدال وفي الترك راحة البال و لذة

لكل منا مدارسه التي علّمته كيف يكون كما هو الآن، ولي مدرستان أعتزُّ بهما حدَّ التباهي! إحداهما قصيدة، والأخرى قصيدة!

فإن أنكر فلا خير فيه، وإن أظهر فلا خير فيه! وهل ثمة مسافات تفصل بين (العيش) و (السرّ)؟؟ هل يوجد في زماننا من يقول لك إنه يعرف فلاناً وبينهما (عيشٌ قد تقادم عهده) ثم لا يسترسل فيبوح لك: ولكنّ مشكلته كذا وعيبه كذا (ويظهر سرّاً كان بالأمس قد خفا)؟! كذلك أتوقفُ عند البيت الذي يسبقه (أي الخامس) وأتساءل: هل الملاقاةُ بجفاءٍ من بعد مودةٍ تعتبر خيانةً؟! أمّا عن تكرار كلمة (تكلُّفا) في صدر البيت الأول وعجز البيت الرابع، فإن كان باعثه التكلُّفُ في النظم أساساً.. فعندي أنه لا يُخرج القصيدة من دائرة الشعر، إنما يُخرج التكلُّف من هاوية اللا شعر! فمعظم النقاد، وهم ليسوا بشعراء، يتشدقون بمقولاتٍ تناقلوها عن بعض.. ففي الناس ابدال وفي الترك راحة.... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا فليس كل من تهواه يهواك قلبه.... وليس كل من صافيته لك قد صفا . محمد بن إدريس الشافعي. تفيدهم - وحدهم لا غير - بأن الشعر المتكلّف (بمعنى المصنوع صناعةً عقليةً بكامل الوعي) هو مجرّد نظم، وأن النظم ليس بشعر! أقول، عن قصيدة الشافعيّ، اعترافاً بأنّ الصنعة لا تنتقص من حقيقة الشعر: إنها قصيدة عميقة وتثير كثيراً من الأسئلة، وليست كما يراها البعض مجرد قصيدة وعظية تؤخذ كلافتةٍ أو شعار.. بل أراها تستحقّ دراساتٍ مطوّلةً تستكشف كل أبعادها ومعانيها وإحالاتها وإشاراتها المتطوّرة والمواكبة لكلّ العصور.

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]