تاريخ التسجيل: Dec 2011 المشاركات: 680 معدل تقييم المستوى: 11 تفسير ابن كثير سورة البقرة التوقيع خلف كل زاوية من زوايا الظلام.. انتظر وميض الأمل تاريخ التسجيل: Jan 2010 المشاركات: 37, 801 معدل تقييم المستوى: 50 رد: تفسير ابن كثير سورة البقرة جزاكم الله خيرا ودى واحترامى سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
فقالوا له: يا رسول الله ادع لنا ربك حتى يبين لنا من صاحبه فيؤخذ صاحب القضية فوالله إن ديته علينا لهينة ولكن نستحيي أن نعير به فذلك حين يقول تعالى: { وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون} فقال لهم موسى: { إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} قالوا: نسألك عن القتيل وعمن قتله وتقول اذبحوا بقرة أتهزأ بنا ؟ { قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين} قال ابن عباس: فلو اعترضوا بقرة فذبحوها لأجزأت عنهم ولكن شددوا وتعنتوا على موسى فشدد الله عليهم.
قال مالك: وإنه ليقع في قلبي أن الحكمة هو الفقه في دين الله ، وأمْرٌ يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله ، ومما يبين ذلك ، أنك تجد الرجل عاقلا في أمر الدنيا ذا نظر فيها ، وتجد آخر ضعيفًا في أمر دنياه ، عالمًا بأمر دينه ، بصيرًا به ، يؤتيه الله إياه ويحرمه هذا ، فالحكمة: الفقه في دين الله. وقال السدي: الحكمة: النبوة. تفسير سورة البقرة ابن كثير. والصحيح أن الحكمة - كما قاله الجمهور - لا تختص بالنبوة ، بل هي أعم منها ، وأعلاها النبوة ، والرسالة أخص ، ولكن لأتباع الأنبياء حظ من الخير على سبيل التبَع ، كما جاء في بعض الأحاديث: " من حفظ القرآن فقد أدْرِجَت النبوة بين كتفيه { [4482]} غير أنه لا يوحى إليه " { [4483]}. رواه { [4484]} وَكِيع بن الجراح في تفسيره ، عن إسماعيل بن رافع { [4485]} عن رجل لم يسمه ، عن عبد الله بن عمر { [4486]} وقوله. وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع ويزيد { [4487]} قالا حدثنا إسماعيل - يعني ابن أبي خالد - عن قيس - وهو ابن أبي حازم - عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلَّطه على هَلَكته في الحق ، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها " { [4488]}.
وفي مسند أحمد وصحيح مسلم والترمذي والنسائي ، من حديث سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، فإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان وقال الترمذي: حسن صحيح. [ ص: 150] وقال أبو عبيد القاسم بن سلام: حدثني ابن أبي مريم ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن سنان بن سعد ، عن أنس بن مالك ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشيطان يخرج من البيت إذا سمع سورة البقرة تقرأ فيه. القرآن الكريم - تفسير القرآن العظيم لابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 269. سنان بن سعد ، ويقال بالعكس ، وثقه ابن معين واستنكر حديثه أحمد بن حنبل وغيره. وقال أبو عبيد: حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، يعني ابن مسعود ، قال: إن الشيطان يفر من البيت الذي يسمع فيه سورة البقرة. ورواه النسائي في اليوم والليلة ، وأخرجه الحاكم في مستدركه من حديث شعبة ثم قال الحاكم: صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه. وقال ابن مردويه: حدثنا أحمد بن كامل ، حدثنا أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال ، حدثني أبو بكر بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، عن محمد بن عجلان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى يتغنى ، ويدع سورة البقرة يقرؤها ، فإن الشيطان يفر من البيت تقرأ فيه سورة البقرة ، وإن أصفر البيوت ، الجوف الصفر من كتاب الله.