موقع شاهد فور

الجنة اقرب الى احدكم من شراك نعله

June 25, 2024

هكذا يقول المنافقين في الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه. وإذا تأملت وجدت أن هذا ينطبق على المنافقين تماماً لا على المؤمنين، فالمنافقون أشد الناس حرصاً على الحياة، والمنافقون من أكذب الناس ألسناً، والمنافقون من أجبن الناس عند اللقاء فهذا الوصف حقيقته في هؤلاء المنافقين. ومع ذلك يقول الله عز وجل: ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب يعني ما كنا نقصد الكلام، إنما هو خوض الكلام ولعب فقال الله عز وجل قل يعني قل يا محمد: أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين فبين الله عز وجل أن هؤلاء كفروا بعد إيمانهم باستهزائهم بالله وآياته ورسوله، ولهذا يجب على الإنسان أن يقيد منطقه، وأن يحفظ لسانه حتى لا يذل فيهلك. خطبة عن حديث (الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ ،وَالنَّارُ مِثْلُ ذَلِكَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم. نسأل الله لنا ولكم الثبات على الحق والسلامة من الإثم. قال ابن حجر: «فينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل من الخير أن يأتيه ولا في قليل من الشر أن يجتنبه٬ فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها ولا السيئة التي يسخط عليه بها.

  1. يستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك" - جيل الغد
  2. شرح حديث الجنة أقرب إلى أحدكُم من شِرَاكِ نَعْلِه، والنار مِثلُ ذلك
  3. خطبة عن حديث (الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ ،وَالنَّارُ مِثْلُ ذَلِكَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم

يستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك&Quot; - جيل الغد

وإذا تأملت وجدتَ أن هذا ينطبق على المنافقين تمامًا، لا على المؤمنين، فالمنافقون من أشد الناس حرصًا على الحياة، والمنافقون من أكذب الناس ألسنًا، والمنافقون من أجبن الناس عند اللقاء. فهذا الوصف حقيقته في هؤلاء المنافقين.

شرح حديث الجنة أقرب إلى أحدكُم من شِرَاكِ نَعْلِه، والنار مِثلُ ذلك

المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام 3 0 31, 243

خطبة عن حديث (الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ ،وَالنَّارُ مِثْلُ ذَلِكَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم

إنّ الْحَمْدَ لِلهِ... عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. عبادَ اللهِ: رَوَى البُخارِيُّ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ، وَالنَّارُ مِثْلُ ذَلِكَ) مَوعِظَةٌ بَلِيغَةُ؛ عَشْرُ كَلِمَاتٍ، فِيها بِشَارَةٌ وَنِذَارَةٌ، فِيهَا وَعْدٌ وَوَعِيدٌ، وتَرْغِيبٌ وَتَرْهِيبٌ. الجَنَّةُ أيُّها النَّاسُ وَمَا أعَدَّ اللهُ فِيهَا مِنَ النَّعِيمِ المُقِيم، مِمَّا لَا عَينٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ لَيْسَتْ عَنْ بَعْضِنَا بِبَعِيدٍ، بَلْ هِيَ أقْرَبُ إلَى أَحْدِنَا مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ، أقْرَبُ إلَيهِ مِنَ السَّيْرِ الذِي يَكُونُ عَلَى ظَهْرِ قَدَمِهِ، أوْ مَا يُدْخِلُ فِيهِ إِصْبَعَ رِجْلِه. يستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك" - جيل الغد. والنَّارُ أيُّهَا النَّاسُ؛ وَمَا أعَدَّ اللهُ فِيهَا مِنَ العِقَابِ الأَلِيمِ، لَيْسَتْ عَنْ بَعْضِنَا بِبَعِيدٍ، بَلْ هِيَ أقْرَبُ إلَيهِ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ. يقولُ ابنُ بَطَّالٍ رحمهُ الله؛ عن هذا الحديثِ: وَفِيه: دَلِيلٌ وَاضحٌ على أَنَّ الطَّاعَاتِ مُوصِلَةٌ إِلَى الْجنَّة والمَعَاصِي مُقَرِّبَةٌ مِنَ النَّارِ، فَقَدْ يكونُ فِي أيْسَرِ الْأَشْيَاء، وَيَنْبَغِي لِلْمُؤمنِ أَن لَا يَزْهَدَ فِي قَلِيلٍ مِنَ الْخَيْرِ، وَلَا يَسْتَقلَّ قَلِيلاً مِنَ الشَّرّ، فَيَحْسَبُهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْد اللهِ عَظِيم؛ فَإِنَّ الْمُؤمنَ لَا يعلمُ الْحَسَنَةُ الَّتِي يَرْحَمُهُ اللهُ بهَا، والسَّيِّئةَ الَّتِي يَسْخَطُ اللهُ عَلَيْهِ بهَا.

الجنة أقرب إلى أحدنا من شراك نعله بالطاعة، والنار مثل ذلك قريبة بالمعصية، ومن هنا قال ابن بطال رحمه الله تعالى: "فيه أن الطاعة موصلةٌ إلى الجنة، وأن المعصية مقربة إلى النار، وأن الطاعة والمعصية قد تكونان في أيسر الأشياء"، وقال ابن الجوزي رحمه الله: "معنى الحديث أن تحصيل الجنة سهلٌ بتصحيح القصد وفعل الطاعة، والنار كذلك بموافقة الهوى وفعل المعصية"، وقال ابن حجر رحمه الله: "فينبغي للمرء ألا يزهد في قليل من الخير أن يأتيَه، ولا في قليل من الشر أن يجتنبه؛ فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها، ولا السيئة التي يسخط عليه بها". ونحن نودع رمضان نراجع أنفسنا، ونحاسبها على ما قدمت من خير أو من شر، ولا أظن عاقلا يرضى لنفسه أن يخرج من الشهر بمثل ما دخله، اللهم إلا أن يكون مكثرا من الطاعة أصلا، فكلنا خطّاء عجول جهول ضعيف، ولكن بالاعتصام بالله أقوياء علماء مهديون راشدون، أصحاب منهج وفرقان نميز من خلاله بين الحق والباطل، ولا نقع في الشبهات ولا الشهوات، فلتكن هذه فرصتك أيها البعيد عن الالتزام بطاعة الله، حرّك الإيمان الموجود في أصل فطرتك، زحزح الغطاء عن القلب صاحب الفطرة، لترى بصيص النور والأمل بالله تعالى، وبعد ذلك تأنس بخالقك وتستشعر رحمته ولطفه ومحبته.

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]