موقع شاهد فور

رئيس رابطة العالم الإسلامي: يجب مواجهة أصحاب إيديولوجية الكراهية والعنصرية | المملكة العربية السعودية الجديدة / عضو منظمة خريجي الأزهر: «الاستعاذة بالله» من أهم أسلحة مواجهة الشيطان - أخبار مصر - الوطن

July 9, 2024

رئيس رابطة العالم الاسلامي هو: محمد بن عبد الكريم العيسى.

يقودها الشيخ العيسى.. رابطة العالم الإسلامي تنبذ الكراهية بالقوة الناعمة | النهار

ومنذ وصول وفد الرابطة برئاسة معالي الشيخ الدكتور محمد العيسى كان في استقبالهم معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والذي أقام مأدبة غداء للوفد. وفي ذات اليوم استقبل دولة رئيس الوزراء بمملكة تايلاند، الجنرال برايوت تشا أوتشا في مقرّ رئاسة الحكومة الشيخ د. رئيس رابطة العالم الاسلامي. محمد العيسى، مُرحِّباً به ووفد الرابطة في تايلاند منوهاً دولته بأهمية برنامج الزيارة، مُبدياً تطلع دولته إلى المحاضرة التي سيلقيها معالي الأمين العام، في أعرق وأشهر الجامعات التايلاندية جامعة الملك حول موضوع تحالف الحضارات، كما نوه دولته بالدور المتميز لرابطة العالم الإسلامي حول العالم مرحباً بالتعاون مع الرابطة، ومهنئاً دولتُه معالي الشيخ العيسى على منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة فطاني. وفي سياق برنامج الزيارة، التقى معالي أمين عام الرابطة الشيخ الدكتور العيسى، دولة رئيس الوزراء الأسبق ورئيس البرلمان الحالي في مملكة تايلاند، السيد شون ليكباي، في مقرّ البرلمان التايلاندي، بحضور رؤساء اللجان البرلمانية ونواب البرلمان، حيث عقد الجانبان اجتماعاً موسعاً جرى فيه بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تمّ بحث آفاق تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الحضارية.

رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف معهد في جامعة كراتشي

زيارةٌ وصفتها الحكومة والأوساط التايلاندية والجالية الإسلامية بالمهمة في التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب د.

تلبية لدعوة الرئيس.. رئيس رابطة العالم الإسلامي يزور المالديف – الدبلوماسي

د. العيسى يحاضر حول "مكافحة التطرف والإرهاب فكرياً وإلكترونياً" بحضور الرئيس المالديفي وأعضاء الحكومة افتتاح مكتب إقليمي للرابطة في المالديف تلبيةً لرغبة الرئيس المالديفي مكتب الرابطة في ماليه سيقدم دورات تدريبية على وثيقة مكة المكرمة.. رئيس رابطة العالم الإسلامية. وفرع لمتحف السيرة النبوية د. العيسى يلتقي قيادات الدفاع والخارجية ويطلع على مهامّ المركز الوطني لمكافحة التطرف د. العيسى يلقي محاضرة في وزارة الشؤون الإسلامية بحضور نائب الرئيس والوزراء والأكاديميين والشباب رأس وفد رابطة العالم الإسلامي لزيارة المالديف تلبية لدعوة رئيسها تلبية لدعوةٍ من فخامة رئيس جمهورية المالديف السيد إبراهيم صالح زار وفد رابطة العالم الإسلامي برئاسة معالي الأمين العام الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى جمهورية المالديف، حيث كان في استقبالهم في العاصمة ماليه، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية السيد أحمد خليل وعدد من كبار المسؤولين. وبعد انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية في مطار العاصمة انتقل معالي الأمين العام الدكتور العيسى ووفد الرابطة المرافق إلى القصر الرئاسي حيث كان في استقباله فخامة رئيس جمهورية المالديف السيد إبراهيم صالح، وبعد اللقاء تم الإعلان عن افتتاح مكتبٍ إقليميٍّ للرابطة في المالديف؛ تلبية لرغبة فخامة رئيس الجمهورية ليكون منطلقاً لخدمة المالديف ودول المنطقة وسيشتمل على معرض السيرة النبوية وحلقات تدريبية على وثيقة مكة المكرمة.

وأضاف: «ليس أحدٌ محسوباً على دين الله إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، وعليه فليس من الرشد التكلفُ في تسويغ أخطاءِ التوظيف السياسي والمادي للدين، فهو لا يُنتج سوى المزيد من التأزم وفُقدان الثقة وترسيخِ الصورةِ الذهنية السلبية». يقودها الشيخ العيسى.. رابطة العالم الإسلامي تنبذ الكراهية بالقوة الناعمة | النهار. كما شدد الدكتور العيسى، على أن الأمن المجتمعي في سبيل وصوله إلى وَحْدة الأمة: «يتطلب منها النهوضَ بواجبها على أكمل وجه، كلٌّ فيما يخصه، إنْ في العدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أو في نهوض علماء الأمة ودُعاتِها بمسؤوليتهم العلمية والفكرية على هدي الإسلام الرفيع». ودعا أمين عام الرابطة، حَمَلَةِ العلم والفكر، إلى توعية شباب الأمة لتحصينهم من عاديات الشر التي خطفت عدداً منهم مستغلة عاطفتهم الدينية المجردة، لافتاً إلى أثر الوعي في نهضة الأمم. وقال: «لم تنهض أمة من الأمم إلا بوعيها، وما أعاق الوعيَ إلا استحكامُ الجهل، إنْ بانسداد الفكر في بيئات التصنيف والكراهية والتوظيف السلبي، حيث ضيقُ الأفق وحلقاتُ السجال العقيم التي زادت الأمةَ عنتاً ومشقة، وطائفيةُ وصداماً، مُتَحَيِّنَة بيئاتِ الصراع السياسي لتُفَرخ فيها طفيلياتِ التطرف والإرهاب، في تكاثُر مؤلم، تَمَدَّدَ في منطقة فراغٍ، يتحمل طليعةَ مسؤوليةِ شغلِهِ علماءُ الأمةِ ومفكروها».

العيسى: المنصات الإلكترونية أداة قوية لمواجهة الشر حول العالم تشهد رابطة العالم الإسلامي في السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً في العمل على مواجهة الكراهية والتطرف على مستوى العالم عبر استخدامها القوة الناعمة في المؤتمرات والمنصات المختلفة. وأحدث الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى منذ تسلمه مهام الأمين العام للرابطة نقلة نوعية في عملها، تمثل في تحويل اللقاءات والندوات إلى خطة عمل وخارطة طريق، ومستفيداً من التقنيات المعاصرة التي ربطت العالم، وحوّلته الى قرية صغيرة، كما حدث في مؤتمر " ميثاق مكة المكرمة" في عام 2019م، حينما نجح الدكتور العيسى في حشد نحو 139 من القيادات الدينية في العالم الإسلامي لتفعيل مبادئ ذلك الميثاق الذي يشتمل على ثلاثين محوراً من المبادئ الرئيسية للإسلام. رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف معهد في جامعة كراتشي. وتمكنت رابطة العالم الإسلامي في شهر مارس من العام الماضي من إطلاق حملة كبيرة تحت وسم #انبذ_الكراهية #RejectHate"، تفاعل معها الكثير من مؤيدي الحملة من مختلف دول العالم الذين شاركوا في توقيع عريضة عبر شبكة الانترنت، لبذل المزيد من الجهود لمكافحة التعصب والمشاعر المعادية للإسلام في مواقع التواصل الاجتماعي. وفي هذا السياق أكد أمين عام رابطة العالم الإسلامي أن حملة نبذ الكراهية بمساعدة عدد من الوسائل والأدوات التعليمية عملت على ضمان أن وسائل التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها مليارات من الناس، ستقدم النفع أكثر من الضرر في جميع أنحاء العالم.

وختم: "نسألُ اللهَ تعالى أنْ يَشملَنا وإخواننا جميعاً بالرحمةِ والرأفةِ والسلامِ والعفو، وأن يجعلَ أيّامَنا في رمضانَ المباركِ مواسمَ خيرٍ وائتلافٍ وزكاةٍ ويُمنٍ وبرَكةٍ وصبْرٍ ورضى. إنه هو الرحيمُ الرؤوفُ السلامُ والعفوُّ، وهو الحليمُ الكريم السميعُ والمُجيب، لا إله غيره ولا معبود سواه".

الجوع في رمضان إذ يربّينا على العطاء والقناعة &Ndash; الشروق أونلاين

).. الحديث مختلط.. النفس عامةً تطلب تحب وتكره.. تشتهي وتنفر وتحتاج.. الشيطان يقوي الأمارة بالسوء.. والروح تقوي اللوامة. والله أعلم. 2010-06-10, 01:09 PM #5 رد: مالفرق بين حديث النفس الأمارة بالسوء وبين وسوسة الشيطان؟ أمر آخر.. حديث النفس للنفس ليس بالضرورة أن يكون مرتبطا بعمل ما (وكذلك وسوسة الشيطان)، ولكن قد يرتبط بخواطر وأحلام كذلك، يتدخل الشيطان لأخذها بالاتجاه الذي يقوي الأمارة بالسوء ويضعف اللوامة. لذا مهم أن نجاهد الخطرات السيئة ولا نترك لها الباب مفتوحاً، حتى وإن كانت مجرد خطرات لا يترتب عليها عمل حين نشوئها، فهي حقيقةً تمهيد بشكل أو بآخر لعمل قادم، أو هي تصرف عن عمل صالح، لذا فالاستغراق فيها (الخواطر والأحلام) بدون فائدة قد يعد عملاً (بحد ذاته) صارفاً عن عمل صالح أو لازم. وبالنتيجة.. الجوع في رمضان إذ يربّينا على العطاء والقناعة – الشروق أونلاين. من يتتبع ما قيل عن الشيطان في القرآن الكريم، يعرف طبيعة عمل الشيطان وبالتالي يعرف مجال وسوسته. وربما كون الشيطان يوسوس -ولم يقل رب العالمين عن كلامه بأنه يتحدث- يعني بأنّ تدخل الشيطان بالكلام يكون ضمن مستوى لا نعيه تماماً بعقولنا ولكن النفس الأمارة بالسوء تلتقطه بكل وضوح لأنه ينسجم مع مرادها، فتتقوى به فتتحدث باسمه وتردد ما زيّنه لها، وعندئذ يكون الحديث الظاهر (لنا) والثنائي هو بين النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة (لذا يكون الحديث دوماً بصيغة المتحدِّث) إن كان هناك صراع.

ما الفرق بين الشيطان والنفس الإمارة بالسوء؟.. الشعراوي يجيبك

النوع الثــالث: النفس المطمئنة.. وهي الهدف الأسمى.. قال تعالى {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (*) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (*) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (*) وَادْخُلِي جَنَّتِي} [الفجر: 27, 30] هي نفسٌ قد لجأت إلى الله تعالى واطمأنت إليــه ورضيت عنه، فأثابها الكريـــم سبحـــانه بأبلغ ثواب وأجزل عطـــاء بما تُغْبَط عليه في الدنيــا والآخرة. وهذه هي مرحلة الصدق مع النفس (الاطمئنـان).. التي يهفو إليها جميع البشر وليس المسلمون منهم فحسب، ولا ينال النفس المطمئنة إلا المؤمن الموحد ولا يحصل عليها كــافرٌ أو مجرمٌ بعيد عن الله سبحانه وتعالى. هل النفس البشرية أمّارة بالسوء؟! | حفريات. لأن دين الإسلام هو الدين الوحيـــد الذي يمازج بين متطلبات العقل والروح.. أما البعيدون عن طريق الله سبحانه وتعالى فإنهم يقومون بإلهاء أنفسهم بشتى الطرق؛ حتى لا تصطدم نفسه بعقله الراكد في شهوات الحس ويحدث بينهما صراع.

شيخ العقل: النزوع نحو المصالحِ الضيقة يمزّق الكياناتِ الوطنيةَ والإنسانية | Lebanonfiles

وعلى من أرد التوبة إلى الله تعالى بصدق أن يستشعر مراقبة الله تعالى له في السر والعلانية، ويتذكر أنه مطلع على السر وأخفى، وأنه القائل في محكم كتابه: اَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المجادلة:7]. وليتذكر كل عاص خطورة الذنوب وأضرارها عليه؛ فإن ارتكاب المعاصي يقسي القلب ويحرم من الطاعة ويمحق البركة ويؤدي إلى الوحشة وضيق الصدر والهوان على الله تعالى وعلى الناس، ولا ينظر إلى حجم المعصية وإنما ينظر إلى عظمة من عصى، ويعلم أنه مطلع على سره وعلانيته وقادر على أخذه أخذ عزير مقتدر. شيخ العقل: النزوع نحو المصالحِ الضيقة يمزّق الكياناتِ الوطنيةَ والإنسانية | LebanonFiles. كما أن الذي يريد التوبة عليه أن يبتعد عن أمكنة المعاصي وأصحاب السوء.. فإن وجوده في أماكن المعاصي أو مع أصدقاء السوء يؤدي به إلى الانتكاس والرجوع إلى المعصية من جديد وعدم التوبة منها، وعليه أن يتذكر نعيم الجنة وما أعد الله فيها لعباده التائبين.. والنار وما أعد فيها من العقاب للعصاة والمذنبين.

هل النفس البشرية أمّارة بالسوء؟! | حفريات

وتابع: "رمضانُ شهرُ الصَّوم، والصومُ نعمـةٌ بمقاصدِه الـموصُولةِ بحُرمَة هذا الشَّهر الذي يوجبُ علىينا احترامَه والاستفادةَ من أيامِه ولياليه، التزاماً بالفريضة، وامتناعاً عن المحرَّمات، وإقبالاً على الطاعات، ووقُوفاً أمام الـمُنعِم والنِّعمـةِ حمداً وشكراً، بالصَّلاة وبالتّسبيح، بالتقوى وبالاستشعار،بالذِّكر وبالرِّضى، وبالنيَّة الطيِّبة والعملِ الصالح، وتجاه الجماعةِ الإنسانيَّة بالمشاركةِ والألفة، وبالمبادرة الخيِّرة حيث حقلُ الثمرات زاخرٌ بالجنى على دروب الأمر بالمعروف والنَّهي عن الـمُنكَر. لقد نبّهَنا الدِّينُ إلى ثوابتِ القيَم والـمُـثُل الإنسانيَّة، وإلى بركةِ الصَّلاةِ والزَّكاةِ والصَّوم التي تتهذَّبُ بها النُّفُوسُ فترقى، بينما نرى اليومَ بأُمِّ العين والضمير كيف يتنكّرُ الناسُ لتلك القِيَم، وكيف ينخرُ الفسادُ أجسادَ الأُمم، وكيف يُعكِّرُ التنافرُ والتنازُعُ أجواءَ السلام، وكيف تُمزّقُ الخصوماتُ والأنانيّاتُ والنزوعُ نحو المصالحِ الضيِّقة الكياناتِ الوطنيةَ والإنسانية، فنشعرُ كم نحن بحاجةٍ في مواجهة الاستحقاقات والتحديات إلى مزيدٍ من الإيمانِ والارتقاءِ وإرادةِ العودةِ إلى المنابعِ الروحيةِ الأصيلةِ وإلى القيمِ الأخلاقيةِ والاجتماعيةِ والوطنيةِ السامية".

وتنضبط وتُلجم (الأمارة بالسوء) كلما علا صوت اللوامة وخفت صوت الشيطان! لكن ما لم يراعي الإنسان حاجات روحه فصوت الشيطان أعلى وأقوى بكثير من النفس اللوامة، فاللوامة تستمد حياتها ونشاطها وقوتها.. من الروح. أما حديث النفس للنفس فهو من قبيل الانفعال بالمثيرات والمنبهات (من جانب الأمارة بالسوء)، وفي أبسط وجوهه تعبر من خلاله عن انفعالك بتلك المثيرات والمنبهات واستحسان نفسك واستشرافها لها. وحديث اللوامة يلوم ويذكر ويضبط. والشيطان يزين ويعد ويوهم ويغرّ.. ويشتغل على حاجات الجبلة البشرية. فتكتب شيئاً في رد على أخ لك وتكون محتداً، وتذهب، فتقول نفسك معجبة ( يا له من درر، سيُعجب القوم بما كتبت، سيبهت الأخ بما ألقمته، سيحرّم أن يناقشني مرة أخرى، ويتردد قبل أن يرد على أي كلمة أقولها.. نعم!! ) متخيلة صورة ما سريعة، طبعاً إن كانت اللوامة حية فستنبهك لتقول (أستغفر الله ما هذا العجب وحب الظهور) هذا ما زال حديث نفس.. ثم يتدخل الشيطان ليبني على ذاك الحديث ( الذي يعرفه جيدا لخبرته بهذا البشري) ليقول (لا، لا عجب ولا حب ظهور ولكن حب للحق، كن سيف الله المسلول على الباطل)-هذا هو التزيين-، وعندئذ تستشرف الأمارة بالسوء لتقول ( نعم سأرد رداً مفحماً الآن يجعل الرجل التالي يندم على أنه سأل وفتح الموضوع، وهذا غضب لله مشروع!!!

19/01/2021 فرضيتنا في هذه المقاربة أنّ النفس البشرية ليست أمَّارة بالسوء، وليست أمَّارة بنقيضه أو عكسه. النفس البشرية ليست مفطورة على الشر، كما ذهب ويذهب إلى ذلك كثيرون، وليست مفطورة على الخير، بالمقابل. صيغة المبالغة (أمَّارة، على وزن فعًّالة، أي كثيرة الأمر، بل دائمة الأمر) تكفي وحدها لوضع مقولة "النفس الأمارة بالسوء" تحت السؤال؛ لأنها توحي بأنّ النفس البشرية قليلة الأمر بالحَسَن أو قليلة الاتجاه إلى الخير والحق والجمال. مقولة "النفس أمّارة بالسوء" تحط من شأن الكائن الإنساني، تختزله في صفة ليست من صفات طبيعته، ليست من صفات نفسه، مثلها في ذلك مثل تقديس الإنسان أو تأليهه. الصفتان المتناقضتان، تدنيساً وتقديساً، كلتاهما من أحكام القيمة، التي تصدَّق أو لا تصدَّق، وليست، بالتأكيد، من أحكام الواقع. فالعلم لا يقول لنا شيئاً من هذا أو من ذاك. قد يجادل بعضنا في أمر العلم واعتباره حكماً في مسألة تتعدى قدرته، فنرد على ذلك بأنّ منتجات العلم نفسه، وهي متناقضة من حيث اتجاهها إلى الخير والشر، تؤيد فرضيتنا؛ لأن الناتج يحمل خصائص المُنتِج. فإن أخص خصائص العلم، هنا، وأخص خصائص الطبيعة البشرية، هي الخلق والإبداع، لا خلق الخير أو خلق الشر.

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]