معناه أنهم كانو لا يرون نجاستها، ثم إن الحديث الذي يستدل به الجمهور على أن الكلب نجس كان يحمل في طياته الذليل على طهارة الكلب. فعندما يقول رسول الله فٱغسلوه سبع مرات إذل ولغ الكلب في إناء أحدكم، وأيهما أشد نجاسة في نظرك لعاب الكلب أم الغائط أكرمكم الله. ولم يشترك رسول الله أن يغسل الغائط سبع مرات، المهم أن تزول النجاسة فإذا زالت بثلات مسحات أكتفي بذلك. لماذا الكلب نجس وكيف يقول في اللعاب سبع مرات. من هنا نستنتج أن القضية ليست في النجاسة، لا ندري لماذا نغسل الإناء سبع مرات ونقول أن هاذا الحكم هو تعبدي. سبب نجاسة الكلاب علميا قال إبن رشد في القرن السادس أن هذه العلة طبية، فسألوه لماذا؟ فقال أن العدد سبعة يتكرر في العديد من الأمور وأمثلة على ذلك: سبع قرب وسبع بقرات وسبع سنوات قحط وسبع أيام في الأسبوع وغيرها. وهاذا شيئ غير طبيعي وأن وراءها شيئ خفي وقد تكون علة طبية. لكن عندما تقدم الطب بكشف الله لعباده ما كشف وعلمهم من ما يعلم، إكتشف الباحثون أن في لعاب الكلب جرتومة لا تذهب إلا بغسل الإناء سبع مرات. لماذا الكلاب نجسة. ومن خلال كل ما سبق أحبتي في الله فإن المعنى من الحديث أصبح واضحا وأن الكلاب ليست نجسة. وفي الأخير يجب أن تعلم أن الأوائل الذين دخوا للإسلام كان ليهم الكثير من الكلاب، وكان لها دور كبير في مساعدتهم على حماية الحيوانات الأخرى الغنم والماعز غيرها، بالإظافة الى إخلاصها وحراستها لصاحبها.
ب- عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من اقتنى كلباً -إلا كلب صيد أو ماشية- فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان) ، قال سالم: وكان أبو هريرة يقول: أو كلب حرث ، وكان صاحب حرث ". [ متفق عليه]. منافع أخرى للكلب: أ- قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى –: وفي جواز إيجاده لحفظ الدور والدروب وجهان مشهوران ، ذكرهما المصنف بدليلهما أصحهما: الجواز. [ المجموع: 9/ 221]. - سئل هشام بن عروة عن الكلب يتخذ للدار فقال: لا بأس به إذا كانت الدار مخوفة. [ فتح المالك بتبويب التمهيد على موطأ الإمام مالك: 10/ 308]. لماذا لعاب الكلب نجس. - الحراسة ويقصد بها: حراسة البيوت ، وحراسة الحقول ، وحراسة المصانع ، وحراسة السفر... وغيرها. [الأطعمة والذبائح في الفقه الإسلامي: 283]. ب- قال د. حسام الدين عفانة – حفظه الله تعالى –: يجوز اقتناء الكلاب في البيوت لحاجة نافعة ككلاب الصيد والحراسة وكذا الكلاب التي تستعمل في الكشف عن المخدرات والكشف عن اللصوص والمتفجرات واتباع الأثر ونحوها فيصح اقتناؤها. [ يسألونك: 4/ 226]. تنبيهات يجدر الإشارة إليها في حالة اقتناء الكلاب لمنفعة: إن الإسلام حث على الرفق بالحيوانات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عذِّبت امرأة في هرة أوثقتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض).
ولو رجعنا إلى أبي حنيفة لوجدنا أنه يرى أن سؤر الكلب نجس، لكنه لم يحدد عدد الغسلات، وأيد هذا الرأي سفيان الثوري والليث بن سعد، فإذا أصاب الكلب بلعابه مثلاً الإناء أو الصيد، فإن ذلك المكان يغسل حتى يظن بأن النجاسة قد زالت ولا عبرة بالعدد، ويرى الإمامان الشافعي وابن حنبل أن ولوغ الكلب في الإناء يوجب غسله سبع مرات أولاهن بالتراب عملاً بظاهر الحديث. والشافعي يرى أن كلاً من الكلب والخنزير نجس عين حياً أو ميتاً (انظر التمهيد لابن عبد البر ج18 ص269). ويقول ابن عثيمين من فقهاء الحنابلة المعاصرين: ليس بالضرورة أن يكون المزيل تراباً، إذ قد يكون التراب ضاراً، لذا لا مانع أن يكون البديل صابوناً مثلاً لأنه يأخذ حكمه، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله متفق مع الأئمة الثلاثة أن الكلب نجس العين، وأن الإناء الذي يشرب منه الكلب يغسل وجوباً حتى يطهر، لكن التطهير عنده ليس بالتراب بالضرورة، بل يجوز بأي مزيل يحل محله. كيفية تطهير نجاسة الكلب - الإسلام سؤال وجواب. ونفهم من هذا أن الكثير من الأشياء التي وردت في أحاديث الأحكام لم تقصد ذاتها، والقاعدة الفقهية العظيمة تقول: الغاية تبرر الوسيلة، فعلى سبيل المثال يجوز تطهير الفم بالفرشاة والمعجون بدلاً عن المسواك، لأن القصد من التسوك إزالة الرائحة الكريهة عن الفم، والرسول صلى الله عليه وسلم شرع السواك لأنه كان أفضل الموجودات في عهده.
المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لماذا الكلب يعتبر نجس - أجيب. لماذا يعتبر المسلمون بأن الكلب نجس حين لمسه أو تربيته في المنزل مع الاستدلال بالقرآن والسنة والاستدلال العلمي ان أمكن جواب. نعم زواج المرأة من النبي أو الرسول شرف عظيم لها وأمانة كبرى في عنقها يجب عليها أن تقدر هذا التشريف وتحفظ تلك الأمانة ولذلك عبر الله سبحانه عن تمرد امرأتي نوح ولوط ومخالفتهما لأوامر الله بأنه خيانة فخانتاهما ولهذا السبب وعد الله تعالى من يحفظ هذه. إن الطهارة والنجاسة من الأمور التي شرعها الشارع ودل عليها وذلك للإجتناب عنها في مجال الأكل والشرب أو في مجال بعض العبادات كالصلاة مثلا وبما أن التشريع بيد الله. ليس هناك ضرورة لكون كلب أصحاب الكهف طاهرا لأنه حال وجوده معهم لم يكن المكان مسجدا أو مكانا للتعبد يجب الحفاظ على طهارته وبعد موتهم يمكن تطهير المكان وجعله مسجدا فلا داعي للهروب من الحكم الشرعي بنجاسة الكلب لأنه ورد في قصة أصحاب الكهف.
مع انتشار ظاهرة تربية الكلاب في المنازل، يكثر السؤال التالي: "لماذا يعتبر المسلمون بأنّ الكلب نجس حين لمسه، أو تربيته في المنزل؟ ما الدليل على ذلك؟ وهنا في هذه المقالة القصيرة نشير إلى بعض النقاط التالية: أ ـ الطهارة والنجاسة من الأحكام التعبّدية التي تدور مدار قول الشارع، فلا مجال للعقل استقلالاً للتحكّم في مواردها. ب ـ نعلم إجمالاً بأنّ حكمة الأحكام ـ بما فيها الطهارة والنجاسة ـ لا تنكر إذ مع العلم بصدورها من الحكيم ـ والحال هذه ـ لا ينبغي التأمّل بوجود الحكم والمصالح فيها، ولو أنّنا لم نصل إلى كنه كُلّ منها، وهذا لا يضرّ في تعبّدنا بعد علمنا المسبق بوجود المنافع والمضار فيها. نعم، لابأس بالتحرّي واستكشاف هذه المصالح والحكم بمعونة العلم الجديد وغيره. ج ـ الذي عليه كافّة علماء الشيعة، وأكثر علماء السنّة نجاسة الكلب عيناً ولعاباً، فهو من الأعيان النجسة بعينه وولوغه، فيحكم عليه بقاعدة النجاسات، وعليه فلا يضرّ لمسه أو وجوده في البيت ـ كما هو الحال عند رعاة الغنم ـ إذا لم تتعدّ النجاسة منه إلى الموارد التي يجب طهارتها ـ مثل موارد الأكل والشرب ولباس المصلّي ـ برطوبة مسرية، ولو أنّ اقتناءه وحفظه في المنزل يعدّ مكروهاً إن لم تكن ضرورة في البين.
ملعقتان كبيرتان من السمن. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. حبة من ثمرة ليمون مجفف. قرنان من الفلفل الحار. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة والمطحونة. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون. عودان من القرفة. ست حبات حبهان. ورقتان من ورق اللورا. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. يذوّب السمن، ثم يضاف البصل ويقلب لمدة خمس دقائق حتى يذبل. يضاف الدجاج ويشوح حتى يُصبح لونه ذهبيًا. يضاف الطماطم وصلصة الطماطم والبهارات والحبهان والقرنفل والكمون والفلفل الأسود والفلفل الأخضر الحار والكزبرة والقرفة وورق اللورا والملح ونصف كمية الكركم ويقلب لمدة دقيقتين. يضاف الماء ثم يترك الدجاج على نار هادئة حتى ينضج. يسخن الفرن إلى درجة حرارة 200 مئوية. طريقة عمل كبسة دجاج سعودية. يوضع الزيت وباقي الكركم في وعاء صغير ويقلب جيدًا. يوضع الدجاج في صينية ثم يدهن الوجه بالزيت والكركم ثم توضع في الفرن، مع وعاء معدني فيه ماء ويترك لمدة ثلاثين دقيقة. يوضع الأرزعلى نار متوسطة وستة أكواب من المرق، مع وضع الزبيب والليمون وورق اللورا والحبهان والقرفة الموجودة في المرق ويقلب جيدًا. يترك على النار حتى يغلي، ثم يغطى القدر ويترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز لمدة 45 – 50 دقيقة.
ألذ كبسة دجاج بطريقة سهلة وطعم روعة لا يُقاوم، كبسة فراخ على أصولها زي المطاعم لا تحتاجين وقت طويل لتحضيرها، وستحصلين على الطعم الأصلي، تعرفي على طريقة عمل كبسة سعودية بالدجاج لذيذة بأسهل طريقة خطيرة جربيها. طريقة عمل كبسة سعودية بالدجاج لذيذة وسهلة. يحمر البصل المفروم مع الزيت حتى يصبح ذهبي. نضيف ملعقة صلصة مع مكعبات طماطم، ويترك الخليط يتسبك على النار. نضيف التوابل "ملح، فلفل، بهارات كبسة ، قرفة، حبهان، ورق لاورا، كزبرة، لومي أسود جاف، حبة فلفل حار كاملة". نقلب الخليط ثم نضيف قطع الدجاج ونحمرها على الجهتين ونزود كمية بسيطة من الماء. نغطي الوعاء ونترك الدجاج على نار هائة حتى يقترب من النضج. نضيف الأرز البسمتي المنقوع مع قليل من الزبيب،ونضبط عيار الماء. نقلب ويترك حتى يغلي. نوطي النار جداً ونغطي الوعاء حتى ينضج الأرز تماماً. يزين بالمكسرات المحمصة و البقدونس ويقدم. كبسه الدجاج خطيره 🍛 بالصور من احلي الاكلات والحلويات - كوكباد. How useful was this post? Click on a star to rate it! Average rating / 5. Vote count: No votes so far! Be the first to rate this post.
يوضع الثوم و الجزر والبصلة المتبقية في قدر على النار ويقلب حتى تذبل المكونات. يضاف مكعب مرق الدجاج، بهارات الكبسة الناعمة واليانسون وتقلب المكونات من جديد ثم يضاف الأرز. ينكه الأرز بالملح ويغمر بمرق الدجاج ثم يترك على نار هادئة حتى ينضج. تدخل صينية الدجاج إلى فرن محمى مسبقًا إلى حرارة 180 درجة مئوية ويترك الدجاج حتى يتحمّر. يسكب الأرز في طبق التقديم ويوزع الدجاج على الوجه. يزين طبق الكبسة بالزبيب المقلي وشرائح اللوز. طريقة عمل كبسة الدجاج بالخضار على الطريقة السعودية وقت التحضير 60 دقيقةً مستوى الصعوبة متوسط عدد الحصص تكفي لـ 4 أشخاص دجاجة كاملة مقطعة اجزاء مغسلة ومنظفة. ثلاثة أكواب من الأرز الأمريكي مغسول ومنقوع مع ملعقة خل. حبة من البصل مفرومة ناعمًا. عود من القرفة. حبة من اللومي الأسود. سبعة حبات من الهيل. ثلاثة حبات من القرنفل. حبتان من الطماطم مقشرة ومعصورة. حبة من الفلفل الأحمر الحار المفروم ناعمًا. ملعقة صغيرة من الكزبرة اليابسة. ملح و فلفل أسود حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من البابريكا. ملعقة صغيرة من الكركم. نصف كوب من الكزبراء الخضراء المفرومة ناعمًا ومغسولة.
ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون. عودان من القرفة. ست حبات حبهان. ورقتان من ورق اللورا. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. يذوّب السمن، ثم يضاف البصل ويقلب لمدة خمس دقائق حتى يذبل. يضاف الدجاج ويشوح حتى يُصبح لونه ذهبيًا. يضاف الطماطم وصلصة الطماطم والبهارات والحبهان والقرنفل والكمون والفلفل الأسود والفلفل الأخضر الحار والكزبرة والقرفة وورق اللورا والملح ونصف كمية الكركم ويقلب لمدة دقيقتين. يضاف الماء ثم يترك الدجاج على نار هادئة حتى ينضج. يسخن الفرن إلى درجة حرارة 200 مئوية. يوضع الزيت وباقي الكركم في وعاء صغير ويقلب جيدًا. يوضع الدجاج في صينية ثم يدهن الوجه بالزيت والكركم ثم توضع في الفرن، مع وعاء معدني فيه ماء ويترك لمدة ثلاثين دقيقة. يوضع الأرزعلى نار متوسطة وستة أكواب من المرق، مع وضع الزبيب والليمون وورق اللورا والحبهان والقرفة الموجودة في المرق ويقلب جيدًا. يترك على النار حتى يغلي، ثم يغطى القدر ويترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز لمدة 45 – 50 دقيقة. يوضع الأرزفي طبق التقديم ثم يوزع الدجاج فوقه ويقدم ساخنًا.
الغداء: برجر صغير مصنوع من الديك الرومي واللحم المقدد والموز ويقدم مع صلصة الكزبرة. العشاء: دجاج مع الخضار. يوم الأحد الفطور: أفوكادو مع السلطعون والروبيان والفلفل الأحمر. الغداء: كوسا مخبوزة ومحشوة باللحم البقري المفروم وصلصة الطماطم. العشاء: يخنة مع اللحم البقري والقرع والبصل والفطر.