موقع شاهد فور

النظر الى الحرام – نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل

July 7, 2024

ومن أعظم الحبائل التي يستدرجُ الشيطان بها بني آدم أن يفتح عليهم أبواب النظر إلى ما حرم الله، وقد رويَ عن النبي صلى الله عليه سلم أنه قال: النظرة سهمٌ مسموم من سهام إبليس. ونحنُ نسوقُ لكِ كلاماً نافعاً للعلامة ابن القيم رحمه الله إذا أعطيته حقه من التأمل سَهُل عليكِ بإذن الله مجاهدة نفسك في ترك الشهوات، وتحصيل مرضاة رب الأرض والسموات. يقول في الداء والدواء: النظرة سهم مسموم من سهام إبليس، ومن أطلق لحظاته دامت حسراته، وفي غض البصر عدة منافع منها: 1- أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده. قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ. النظرَ الحرامَ. 2- أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه. 3- أنه يورث القلب أنساً بالله وجمعية عليه ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته وبيعده عن الله.. 4- أنه يقوي القلب ويفرحه كما أن إطلاق البصر يضعف القلب ويحزنه. 5- أنه يكسب القلب نوراً، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر، فقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم.. ثم قال إثر ذلك: الله نور السماوات والأرض.

  1. النظرَ الحرامَ
  2. نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل بدون الوضوء
  3. نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل على المرأة بعد

النظرَ الحرامَ

نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكف بصري فأرجو أن يكون ذلك جزائي. اعلم أن النظر إلى المحرمات يورث الحسرات والزفرات والألم الشديد فيرى العبد ما ليس قادرا عليه ولا صابرا عنه وهذا من أعظم العذاب كما قيل. – إياك و النظر إلى الحرام وإن وقعت في فخ إبليس فلا تستسلم ولا تتبع النظرة النظرة بل انهض بالاستغفار. إنني عمياء من النظر إلى الحرام. سد الذرائع إلى النظر. كف بصرك عن الحرام.

فأطرق الأب برأسه إلى الأرض. وذهب إلى أحد العلماء وقص له الحادثتين. فنظر إليه العالم وقال: "إنها دقّة، بدقّة، ولو زدت لزاد الساقي". ونستفيد من هذه القصص والعبر أنك عندما تنظر إلى أعراض الناس، ينظر إلى عرضك. البعض للأسف الشديد لا يقتنع بآية أو رواية، فنحن نخاطبه بالغيرة التي وجدت عند الإنسان. فلو أن شخصا نظر إلى أختك أو زوجتك أو أمك نظرة محرمة ما الذي سوف تصنعه في هذا الموقف؟ طبعا ستقول هذا عرض وساصنع كذا وكذا. إذا الناس كذلك عندهم غيرة على أعراضهم، "وكما تدين تدان، ويوم لك، ويوم عليك". وأنا أتكلم بألم عن شبابنا وشباتنا فالقضية خطيرة جدا هذه الأيام، علاقات محرمة عبر التواصل الاجتماعي، لماذا هذا الطريق المحرم؟ وقد أعطاك الله طريق الحلال، لماذا تذهب للحرام؟ وأيضا أيها الآباء أيها الأمهات سهلوا أمور الزواج، فالمجتمع أصبح فاسدا أخلاقيا، فالشاب يقول لا أستطيع أن أتزوج لا أملك هذه المبالغ لزواج، فإذا عص الشاب والشابة، فأنتم أيها الآباء والأمهات السبب لأنكم لم تسهلوا أمور الزواج. نسأل الله تعالى أن يزوج كل شاب وشابة وأن يرزقهم الذرية الصالحة.

تاريخ النشر: الأحد 2 جمادى الأولى 1430 هـ - 26-4-2009 م التقييم: رقم الفتوى: 120772 223174 0 385 السؤال أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، أحيانا ينزل مني دم بسبب غير معروف، وليس في وقت الدورة الشهرية. هل تجوز الصلاة في هذه الحالة؟ مع أن نزول الدم ككثافة دم الدورة الشهرية؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان هذا الدمُ يأتي في وقت يمكن أن يعد فيه حيضا فهو حيض له جميع أحكام الحيض، وضابط ذلك أن يكون بين نزول هذا الدم وبين انقضاء الحيضة السابقة عليه، أقل الطهر بين الحيضتين فأكثر، وأقل الطهر بين الحيضتين هو ثلاثة عشرة يوماً عند الحنابلة، وخمسة عشر يوماً عند الجمهور. نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل من. قال ابن قدامة في المغني: وأقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوماً.. إلى أن قال: وقال مالك والثوري والشافعي وأبو حنيفة: أقل الطهر خمسة عشر، وذكر أبو ثور أن ذلك لا يختلفون فيه. انتهى. وأما إذا كان الدمُ يأتي في زمن لا يمكن أن يعد فيه حيضا، وذلك بأن يكون بينه وبين انقضاء الحيضة السابقة أقل من أقل الطهر بين الحيضتين، ويكونُ مجموع الدمين وما تخللهما من نقاء أكثر من خمسة عشر يوماً، والتي هي أكثر مدة الحيض، فإن هذا الدم يُعد استحاضة، فيلزم المرأة أن تتحفظ وتتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت، ثم لها جميع أحكام الطاهرات، وقد بينا المراد بزمن الحيض، وما يمكن أن يُعد حيضاً من الدم، وما لا يمكن أن يعد حيضا في الفتوى رقم: 118286.

نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل بدون الوضوء

والله سبحانه وتعالى أعلم.

نزول الدم في غير وقت الدورة هل يوجب الغسل على المرأة بعد

والدليل على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: قالت فاطمة بنت أبي حبيش لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! إني امرأة أستحاض فلا أطهر. أي: الدم لا ينقطع معها، وهذه استحاضة مستمرة. وفي مسند أحمد عن زينب بنت جحش رضي الله عنها وأرضاها أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! إني أستحاض حيضة كثيرة شديدة. فكأنها أقل من الأولى، لكنها أيضاً مستمرة. حكم الدم النازل في غير أوقاته المعتادة - إسلام ويب - مركز الفتوى. حكم المستحاضة يختلف حكم المستحاضة باختلاف صنفها في الحيض، فالمرأة المميزة التي تميز بين دم الحائض وبين دم الاستحاضة كأن جاءها الدم خمسة أيام، وعرفت أن هذا الدم هو دم الحيض بلونه ورائحته وصفته المعروفة، ثم بعد خمسة أيام استمر الدم معها بالنزول، فنظرت فوجدت الدم الذي نزل بعد الخمسة أيام دماً أحمر رقيقاً، فحكمها أن تجعل الدم النازل في الخمسة الأيام الأولى دم حيض، والدم الثاني الأحمر الرقيق دم استحاضة، فتترك الصلاة في الخمسة الأيام ولا تقضيها، ثم تغتسل أولاً لطهرها، ثم تتحفظ وتتوضأ للصلاة، وتفعل ذلك في كل صلاة حتى ينقطع عنها الدم. أما المرأة المعتادة: وهي التي تعرف عادتها وتحفظ عددها، كأن تأتيها خمسة أيام أو سبعة أيام من كل شهر، فهذه إن استمر الدم معها في النزول أكثر من العادة فنقول لها: إن كان الدم مستمراً في النزول وكانت طبقة الدم واحدة فاجعلي الدم أيام عادتك المعهودة دم حيض، وما زاد على هذه الأيام فهو دم استحاضة، ويكون حكمك في هذه الأيام حكم المستحاضة، فتتوضئين لكل صلاة، وتصومين ما عليك من فرض، إلى غير ذلك.

والله أعلم.

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]