موقع شاهد فور

الشاعر محمود درويش في قصيدة &Quot;تنسى كانك لم تكن&Quot; وإشكالية الابداع

July 3, 2024

"تنسى، كأنك لم تكن شخصًا، ولا نصًا… وتنسى". ينهي الشاعر محمود درويش المرحلة الأولى بالتأكيد للمرة الثانية على النسيان، يوحى هذا التكرار بتدفق وكثرة المشاعر السلبية المقترنة بفكرة النسيان. فالغرض الأول والأهم لأي إنسان على وجه البسيطة هو ترك علامة أكثر ديمومة تخلد ذكراه بعد رحيله، فعندما يواجه الإنسان فكرة صادمة ملخصها: إنه سينسى سواء على المستوى الشخصي "شخصًا" أو المستوى الأدبي "نصًا"، هنا تحدث الصدمة وسوء التكيف. يظهر حتى الآن في القصيدة فشل في إيجاد معنى، وتشييء للذات بالإضافة إلى شعور عام باليأس والعجز. جريدة الرياض | «تُنسى كأنك لم تكن»... ثانيًا – مرحلة الرفض والنفور، وتعلق الشاعر محمود درويش بأي أمل "أمشي على هدي البصيرة، ربما أُعطي الحكاية سيرةً شخصيةً. فالمفردات تسوسني وأسوسها. أنا شكلها وهي التجلي الحر". يبدأ الشاعر محمود درويش في المقطع الثالث من قصيدة تنسى كأنك لم تكن بوصف كلماته الشعرية وقصائده، وكيف تمكنه من التعبير والتحدث عنه وذاته وسيرته، وكما لو كانت كلماته هي شكل وصورة له. وهي الشكل الأكثر حرية الذي من خلاله يمكن التعبير عن نفسه، فهو لا يجد الرسم أو الموسيقى ولا حتى الكلام كقصاص يروي من خلال القصص والروايات، فقط الشعر هو طريقته في الظهور.

جريدة الرياض | «تُنسى كأنك لم تكن»..

محمود درويش - تنسى كأنك لم تكن - YouTube

قولي غاب مش فاكرة شكلو | تنسى كأنك لم تكن | قلبك اسود وقلبي داق من سواده تصميم شاشة سوداء بدون حقوق - Youtube

المضمون العام للقصيدة تشتمل الفكرة العامة لقصيدة "تُنسى كأنك لم تكن" على فكرة النسيان، نسيان الأشخاص ونسيان الذكريات ، خاصةً جحود ونسيان الأحياء لمن رحلوا عنهم، إذ استهل الشاعر قصيدته بعبارات تصف نسيان الإنسان وكأنّه طائر صريع، أو كنيسة مهجورة، أو حب عابر أو زهرة في الليل. ويرى الشاعر درويش أن النسيان يكون كبيرًا وكأنّ الإنسان لم يكن له وجودٌ من الأساس، حتى ولو كان ذا أثرٍ طيبٍ وذائع الصيت بين الناس، فعلى الإنسان أنْ يترك أثرًا في الناس ويكون له صدًى في قلوبهم، ويستمر بالتأكيد على فكرة النسيان والمشاعر السلبية المقترنة به، رغم أنّ هدف الإنسان الأول يتجلى في ترك بصمة وراءه سواءٌ أكان النسيان على المستوى الشخصي أو على المستوى الأدبي في النصوص الشعرية. في حين آخر، وفكرة أخرى يتطرق لها الشاعر، يتحدث بتمكن في قصيدته عن شعره وعن وشخصه، إذ يرى أنّ الكلمات هي الشكل والصورة ولا يُجيد شيئًا سوى الشعر بأسلوب الحكاية، كما تحكي القصيدة فكرة النفور والرفض بالرغم من محاولته للتعلق بأية فرصة للإصلاح، ولكنه يختم قصيدته بأنّه حين يُنسى يكون حرًا وحيًا، ويُعد ذلك تمردًا صريحًا على الواقع وخروجًا من دائرة الضغط الذي يتعرض له الشاعر.

تنسى كأنك لم تكن محمود درويش ❤480P - Youtube

هذا هُوَ النسيانُ حوَلكَ: يافطاتٌ تُوقظُ الماضي، تحثُّ على التذكُّر. تكبح الزَّمَنَ السريعَ على إشارات المرور، وتُغْلقُ الساحاتِ/ تمثالٌ رُخَاميٌّ هو النسيانُ. تمثالٌ يُحَمْلقُ فيكَ: قِفْ مثلي لتشبِهَني. تنسي كانك لم تكن محمود درويش. وَضَعْ ورداً على قدميَّ/ أُغنيةٌ مُكَرَّرَةٌ هو النسيانُ. أُغنيةٌ تطاردُ ربّةَ البيت احتفاءً بالمناسبة السعيدةِ، في السرير وغرفة الـﭭـيديو, وفي صالونها الخاوي، ومطبخها/ وأَنصابٌ هو النسيانُ. أَنصابٌ على الطرقات تأخذ هيئة الشَّجَر البُرُونزيِّ المرصّعِ بالمدائح والصقورِ/ ومتحفٌ خالٍ من الغد، باردٌ، يروي الفصولَ المنتقاةَ من البدايةْ هذا هو النسيانُ: أَن تتذكَّرَ الماضي ولا تتذكَّرَ في الحكايةْ

&Quot;تنسى... كأنك لم تكن&Quot; - جريدة الغد

تُنسى، كأنَّكَ لم تَكُنْ تُنْسَى كمصرع طائرٍ ككنيسةٍ مهجورةٍ تُنْسَى، كحبّ عابرٍ وكوردةٍ في الليل.... تُنْسَى أَنا للطريق... هناك من سَبَقَتْ خُطَاهُ خُطَايَ مَنْ أَمْلَى رُؤاهُ على رُؤَايَ. هُنَاكَ مَنْ نَثَرَ الكلام على سجيَّتِه ليدخل في الحكايةِ أَو يضيءَ لمن سيأتي بعدَهُ أَثراً غنائياً... وحدسا تُنْسَى, كأنك لم تكن شخصاً, ولا نصّاً... وتُنْسَى أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها وهي التجلِّي الحُرُّ. تنسى كأنك لم تكن محمود درويش ❤480P - YouTube. لكنْ قيل ما سأقول. يسبقني غدٌ ماضٍ. أَنا مَلِكُ الصدى. لا عَرْشَ لي إلاَّ الهوامش. و الطريقُ هو الطريقةُ. رُبَّما نَسِيَ الأوائلُ وَصْفَ شيء ما، أُحرِّكُ فيه ذاكرةً وحسّا تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن خبراً، ولا أَثراً... وتُنْسى أَنا للطريق... هناك مَنْ تمشي خُطَاهُ على خُطَايَ, وَمَنْ سيتبعني إلى رؤيايَ. مَنْ سيقول شعراً في مديح حدائقِ المنفى، أمامَ البيت، حراً من عبادَةِ أمسِ، حراً من كناياتي ومن لغتي, فأشهد أَنني حيُّ وحُرُّ حين أُنْسَى!

يأمل في نهاية أبياته بجيل قادم سيتأثر بشعره، وسيمشي على خُطاه ولكنه يأمل أيضًا بأنْ يتحرر الجيل القادم من لغته وكناياته وأنْ يقود الطريق بنفسه. معاني مفردات القصيدة تعد قصيدة الشاعر محمود درويش سهلة الفهم والقراءة، ولكنها تحتوي على بعض المفردات التي يصعب فهمها، ومنها ما يأتي: المفردة معنى المفردة مصرع موت وحتف. [٢] رؤاه/ رؤاي مفردها رؤية وهو الاعتقاد. [٣] سجيته الجمع سجايا وهي الطبيعة والخلق. [٤] حدسًا الظن والتخمين والتوهُّم. [٥] البصيرة قوة الإدراك والفطنة. [٢] تسوسني/ أسوسها تولي الأمور وتدبرها. [٦] التجلي الظهور والانكشاف. تنسي كانك لم تكن تحليل. [٧] المنفى مكان إقامة المطرود من بلاده. [٨] كناياتي كلام يُستدل به على المعنى الأصلي دون تصريح. [٩] الخصائص الأسلوبية في القصيدة يتميز أسلوب الشاعر محمود درويش بالعديد من الخصائص الأسلوبية باتباعه أسلوب السرد والنثر الشعري ورسم المشاهد في القصيدة، وفيما يأتي توضيح ذلك: [١٠] انتهج الشاعر طريقة السرد الذي بات من السهل الانقياد نحوه؛ بسبب التحول الشعري الذي أتاح الفرصة للتمازج ما بين النثر والشعر والحكاية. ساهم أسلوب السرد في قصيدة الشاعر محمود درويش بإبراز المعنى بطريقة أفضل دون التأثير على غنائية الشعر، إذ لم يتركها تختفي في حدس النثر ولا في الحكاية المملة، إذ فصل بين الكلمات بنقاط الحذف(... ).

"لَن تُنسَى وإنْ لمْ تَكُنْ" June 9, 2021 نشر بواسطة: talhami sudee قالها محمود درويش في واحدةٍ ممَّا كَتبَ وأبدع: "تُنسى كأنَّك لم تكنْ"... أمَّا بين نُصوصي وأفكاري أرويها -صادقةً شغوفةً- هكذا: (لن تُنسى وإنْ لم تكنْ)، أنتَ في عالمك حتميَّ الحُضور، وإنْ لم تكنْ في سابق الماضي كوجودٍ ظاهريّ، إذ وجودكَ لا يرتبطُ بنسيانٍ أو عوالمٍ ماديَّة فحسب، وإنَّما بالأثرِ الذي يبدأ في ميقاتٍ فلا يتسنَّى لهُ نهاية! مُذْ نُفِخَتْ فيكَ الرُّوح وحقَّ أمرُ رَبِّي؛ هذا لتعيشَ قدرًا كُتِبَ فقط لأجلك، وحياةً خاصة بك، واسمًا تحملهُ وتصنع شخصهُ، سِجِلًا كاملًا عنوانيهُ منكَ وإليكَ وفيكَ، وقلبًا عظيمًا يحملُ الحُب والإيمان واليقين والحدس، وعقلًا يعْلَمُ ويُعلِّمُ ويتعلَّمُ ويستعلمُ، وجسدًا تقصيهِ الليالي فينامُ مِلْءَ جفونه الحنين ويقصيهِ النهارُ؛ ليصنعَ إرادةً فذة فتُحقق وتنجز. فالقيمةُ يا عزيزي بأثرك! ستبقى من قبل البداية إلى ما بعد الأبد! تمَّ خَطُّ الفقرة المُدوَّنة أعلاهُ في يومٍ قيِّمٍ: الخريف. يوم الخميس. الثاني عشر من تشرين الأول || 2017. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيَّة || داخل الكفتيريا الطبيَّة || على أحد طاولاتها || أمام واحدٍ من أطباقها الشهيَّة.

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]