شاهد أيضًا: حكم الاستغفار للمنافقين أوقات الاستغفار شرع الله -تعالى- للمسلم أن يستغفره ويعود إليه في كلّ وقتٍ، وخاصةً بعد ختام الأعمال الصّالحة؛ لجبر النّقص الحاصل فيها، وحين الانتهاء من الصلاة، ويجب على المسلم أن يستغفر الله إن ارتكب أيّاً من المعاصي والآثام، ومن أفضل أوقات الاستغفار وقت السَّحر؛ لقوله تعالى: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}. [9] شاهد أيضًا: خطبة قصير عن الاستغفار صيغ الاستغفار لم تقتصر صيغ الاستغفار على قول: أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، بل هناك عددًا من الصيغ التي جاءت في السنة النبوية، وفي هذه الفقرة سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك: [10] سيد الاستغفار، ويكون بقول المستغفر: "اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ". الاستغفار عند الخروج من بيت الخلاء بقول: "غفرانك"، ودليل ذلك ما رُوي عن أم الؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: "كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا خرَج مِن الخَلاءِ قال: غُفرانَكَ".
ادعية الاستغفار والتوبة من الذنوب الاستغفار هو الحصن الذي يتحصن به المسلمون في هذه الحياة، حيث يخلصهم من ذنوبهم مهما كانت كبيرة، كما يشفي صدورهم من أي ضيق، ويمنحهم السكينة والطمأنينة التي يرجونها في أيامهم، كما يعمل على توسيع الرزق، ويزيح السيئات ويبدد الخطايا ويجعل المسلم مستشعراً حلاوة الايمان ولهذا نرفق ادعية الاستغفار والتوبة من الذنوب: عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ: « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ. أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ. وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي. فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ. منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا. فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ. فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ. ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح. فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ». اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت إليك منه ثم عدت فيه.
المراجع 1 2 3
أستغفر الله تعالى ، وأتوب أمامه على عدد إبداعاته ، ورضاته ، ووزن عرشه ، وتوفير كلامه من الصيغ المرغوبة للاستغفار ، كما حثنا الله تعالى في رسالته. فالكتاب المجيد للاستغفار كما دفعنا رسول الله ، نعم صلى الله عليه وسلم ، لما لها من فضائل كثيرة ، منها تلك المرتبطة بالحياة. هذه الحياة الدنيوية كزيادة الرزق وإعالة المال والأولاد ، وبعضها يرتبط بالحياة المستقبلية كغفر الله ومحوه من ذنوب عباده وتقوىهم. أستغفر الله العظيم ، وأتوب إليه في خلقه ، في رضاه ، في ثقل عرشه ، وفي لمعان كلامه. قال تعالى: (واستغفر الله فإن الله غفور رحيم). الغفران صفة من صفات الاستغفار في صفات الأتقياء ، وهذا ما يشير إليه كلام الله: "وقريبًا يستغفر ربك وعوامك عند أقدام السماء والأرض ، مهيئين للصالحين الذين يبذلون الكرم. والشر ويقمع الغضب ويغفر للناس والله يحب المحسنين وإذا فعلوا الفاحشة أو السيئة مع الله واستغفروا ذنوبهم ومن غفر الذنوب غير الله ولم يثابروا في حقيقة أنهم فعلوا عندما علموا. " والاستغفار هو طاعة الله تعالى وحفظ وصاياه ، كما قال الله تعالى: (قلت استغفر ربك لأنه غفور). فالغفران يوسع أموال الرقيق والأولاد ويدخل في جنات الله ، ويرفعهم عنهم ويزيد قوتهم ، كما قال الله تعالى: (ويقاومكم المال والأولاد) كما قال الله تعالى: (فيعملكم).
هـ مواهب الجليل 1/90 وانظر شرح مختصر خليل للخرشي 1/84 وسئل الشيخ الرملي رحمه الله تعالى عن أكل جوز الطيب هل يجوز أو لا ؟ ( فأجاب) نعم يجوز إن كان قليلا, ويحرم إن كان كثيرا. ا. هـ فتاوى الرملي 4/71 وقال الطيب آبادي رحمه الله تعالى " وأما الجوز الطيب والبسباسة والعود الهندي فهذه كلها ليس فيها سكر أيضاً وإنما في بعضها التفتير، وفي بعضها التخدير، ولا ريب أن كل ما أسكر كثيره فقليله حرام سواء كان مفرداً أو مختلطاً بغيره، وسواء كان يقوى على الإسكار بعد الخلط أو لا يقوى، فكل هذه الأشياء الستة ليس من جنس المسكرات قطعاً بل بعضها ليس من جنس المفترات ولا المخدرات على التحقيق، وإنما بعضها من جنس المفترات على رأي البعض ومن جنس المضار على رأي البعض، فلا يحرم قليله سواء يؤكل مفرداً أو يستهلك في الطعام أو في الأدوية. نعم أن يؤكل المقدار الزائد الذي يحصل به التفتير لا يجوز أكله لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مفتر ولم يقل إن كل ما أفتر كثيره فقليله حرام. أرشيف الإسلام - أرشيف فيديوهات قناة علي اليوتيوب. فنقول على الوجه الذي قاله صلى الله عليه وسلم ولا نحدث من قبلي شيئاً، فالتحريم للتفتير لا لنفس المفتر فيجوز قليله الذي لا يفتر ا. هـ عون المعبود 10/118 وعلى كل حال فإن ثبت أن هذه الجوزة تشتمل على مواد مسكرة أو مفترة وهذا يقرره أهل الاختصاص فإنها محرمة لحديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قالت: نهى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن كل مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ.
انظر: " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ( 1 / 212) ، و" المخدرات " لمحمد عبد المقصود ( ص 90). وفي مؤتمر " الندوة الفقهية الطبية الثامنة " - " رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية " " المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء " - والمعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995 ، قالوا: "المواد المخدرة محرمة ، لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة ، وبالمقادير التي يحددها الأطباء وهي طاهرة العين. ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير. وقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي: لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ، ويحرم الكثير ؛ لأنها مخدِّرة. والأحوط: هو القول بمنعها ولو كانت مخلوطة مع غيرها وبنسبة قليلة ، و" ما أسكر كثيره فقليله حرام ". وللعلم: فإن ثمرة جوزة الطيب - بذرتها ومسحوقها الخاص - ممنوع استيرادها إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ويقتصر السماح باستيراد مسحوقها المخلوط بغيره من التوابل في حدود النسبة المسموح بها والتي لا تزيد عن 20%. والله أعلم الإسلام سؤال وجواب ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater.
[6] انظر: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل؛ للحطاب (1 / 90)، الناشر: دار الفكر، الطبعة الثالثة، 1412هـ - 1992م. [7] انظر: تحفة المحتاج في شرح المنهاج ؛ لابن حجر الهيتمي (1 / 289)، الناشر: دار إحياء التراث العربي. [8] انظر: الفقه الإسلامي وأدلته؛ للدكتور: وهبه الزحيلي (7 / 5266)، الناشر: دار الفكر.