ورواه أبو داود، والترمذي، والحاكم، وابن حبان، وصححوه، عن أبي هريرة[16]، بلفظ: ((افترقت اليهود على إحدى ـ أو اثنتين ـ وسبعين فرقة، والنصارى كذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة)). قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ((ما أنا عليه وأصحابي)). ورواه الشعراني في "الميزان" من حديث ابن النجار. وصححه الحاكم بلفظ غريب وهو: ((ستفترق أمتي على نيِّف وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة)). وفي رواية عند الديلمي: ((الهالك منها واحدة)). قال العلماء: هي الزنادقة. وفي هامش "الميزان" المذكور عن أنس[17] عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: ((تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة، وهي الزنادقة)). وفي رواية عنه أيضًا: ((تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة، إني أعلم أهداها: الجماعة))انتهى. ثم رأيت ما في هامش "الميزان" مذكورًا في تخريج أحاديث "مسند الفردوس" للحافظ ابن حجر[18]، ولفظه: ((تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة، وهي الزنادقة)). أسنده عن أنس. قال: وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن أنس، بلفظ: ((أهداها فرقةً: الجماعة)). ماصحة حديث ستفرق امتي الى 73 فرقة كلها في النار ماعدا واحدة. انتهى. فلينظر مع المشهور.
والحديث رواه الترمذي (2641) بلفظ: وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا: وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي وحسَّنه ابن العربي في " أحكام القرآن " (3 /432) ، والعراقي في "تخريج الإحياء" (3/284) والألباني في "صحيح الترمذي". وقوله صلى الله عليه وسلم: وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً فيه إشارة إلى أن الخلاف الموجب للافتراق هو الخلاف في الأصول والعقائد ، لا في الفروع والأحكام الفقهية. وقوله صلى الله عليه وسلم عن الفرقة الناجية: وَهِيَ الْجَمَاعَةُ وفي رواية: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي يؤكد ذلك أيضاً ، فمن خالف في الفروع لم يكن بذلك خارجاً عن الجماعة ، ولا عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فقد اختلف الصحابة في فروع شتى ، ولم يوجب ذلك افتراقهم وتفرقهم ، ولا قال قائل إنهم بذلك يدخلون في حديث الفرق ، بل هم جماعة واحدة ، على نهج واحد ، وأصول اعتقادية واحدة ، وهكذا الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبوعة ومن سواهم من أهل العلم والفضل ، هم الجماعة ، والفرقة الناجية ، وأهل السنة ، ومن شذ عن أصولهم واعتقاداتهم فهو الحري بأن يكون من أهل الفرقة والابتداع والزيغ.
وورد بلفظ: (... وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا: وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي) ، رواه الترمذي ( 2641) وحسَّنه ابن العربي في " أحكام القرآن " ( 3 / 432) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 284) ، والألباني في " صحيح الترمذي ". ثانيا: ذكر الشوكاني هذا الحديث في "تفسيره" (2/ 68): ثم قال: " أَمَّا زِيَادَةُ كَوْنِهَا فِي النَّارِ إِلَّا وَاحِدَةً ، فَقَدْ ضَعَّفَهَا جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُحَدِّثِينَ ، بَلْ قال ابن حزم: إنها موضوعة " انتهى. تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده من. وقد تعقبه الألباني رحمه الله فيما ذكره فقال: " ولا أدري من الذين أشار إليهم بقوله: " جماعة... " فإني لا أعلم أحدًا من المحدثين المتقدمين ضعف هذه الزيادة ، بل إن الجماعة قد صححوها ، وقد سبق ذكر أسمائهم ، وأما ابن حزم فلا أدري أين ذكر ذلك ، وأول ما يتبادر للذهن أنه في كتابه " الفصل في الملل والنحل " وقد رجعت إليه ، وقلبت مظانه فلم أعثر عليه ، ثم إن النقل عنه مختلف ، فابن الوزير قال عنه: " لا يصح " ، والشوكاني قال عنه: " إنها موضوعة "، وشتان بين النقلين كما لا يخفى ، فإن صح ذلك عن ابن حزم ، فهو مردود من وجهين: الأول: أن النقد العلمي الحديثي قد دل على صحة هذه الزيادة ، فلا عبرة بقول من ضعفها.
وروي عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((هي الجماعة)). وفي حديث آخر: ((هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وضعفه ابن حزم. لكن رواه الحاكم في صحيحه ، وقد رواه أبو داود، والترمذي، وغيرهم. قال: وأيضًا لفظ (الزندقة) لا يوجد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم، كما لا يوجد في القرآن، وأما الزنديق الذي تكلم الفقهاء في توبته ـ قبولاً وردًا ـ فالمراد به عندهم: المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر. قلت: وقد ذكر الحديث الذي ذكره الغزالي، الحافظ ابن الجوزي في الموضوعات ، وذكر أنه روي من حديث أنس، ولفظه: ((تفترق أمتي على سبعين ـ أو إحدى وسبعين ـ فرقة، كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة)). قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: ((الزنادقة، وهم القدرية)). أخرجه العقيلي، وابن عدي، ورواه الطبراني أيضًا. تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده الحلقه 1. قال أنس: كنا نراهم القدرية. قال ابن الجوزي: وضعه الأبرد بن أشرس، وكان وضاعًا كذابًا، وأخذه منه ياسين الزيات، فقلب إسناده، وخلطه، وسرقه عثمان بن عفان القرشي. وهؤلاء كذابون، متروكون. وأما الحديث الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر وأبي الدرداء، ومعاوية، وابن عباس، وجابر، وأبي أمامة، وواثلة، وعوف بن مالك، وعمرو بن عوف المزني، فكل هؤلاء قالوا: ((واحدة في الجنة، وهي الجماعة)).
والله أعلم.
قال أنس: كنا نراهم القدرية. قال ابن الجوزي: وضعه الأبرد بن أشرس، وكان وضاعًا كذابًا، وأخذه منه ياسين الزيات، فقلب إسناده، وخلطه، وسرقه عثمان بن عفان القرشي. وهؤلاء كذابون، متروكون. وأما الحديث الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر وأبي الدرداء، ومعاوية، وابن عباس، وجابر، وأبي أمامة، وواثلة، وعوف بن مالك، وعمرو بن عوف المزني، فكل هؤلاء قالوا: ((واحدة في الجنة، وهي الجماعة)). شرح حديث ..وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.. - إسلام ويب - مركز الفتوى. ولفظ حديث معاوية ما تقدم، فهو الذي ينبغي أن يعول عليه دون الحديث المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم[24]. ثم عدد السفاريني ـ رحمه الله ـ أصول هذه الفرق، وذكر أنها خمسة، أو ستة، أو سبعة، وفصل فروع كل فرقة منها، وذكر شيئًا من أقوالهم وأصول مذهبهم، حتى بلغت هذا المقدار الوارد في الحديث
تصفّح المقالات
[٤] الحليب: يمكن فرك اليدين باستعمال الحليب؛ للتخلص من الرائحة. [٣] معجون الأسنان: تفرك اليدين بمعجون الأسنان الذي يحتوي بين مكوناته على النعناع. [٣] عصير البرتقال: تُغمر اليدين بمقدار من عصير البرتقال مع فركهما جيداً لمدّة دقيقة كاملة، ثم غسلهما بالماء البارد، وفي حال لا زالت الرائحة متواجدة، يتم نقع اليدين بمحول يتكون من كوب من عصير البرتقال كوب من الماء لمدّة 2-3 دقائق. كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية. [٣] القهوة: تُفرك اليدين باستعمال القهوة لمدّة دقيقة، ثمّ تُغسل اليدين بالماء. [٣] الخلّ الأبيض: يستعمل الخل الأبيض لإزالة رائحة الكلور عن اليدين من خلال التواجد في مكان جيد التهوية، ثمّ غسل اليدين بالخل الأبيض، لحين التخلص من آثار الكلور ورائحته، ثمّ غسل اليدين بالماء الفاتر.
الأورام هي من الأسباب الأقل شيوعا للإحتقان بالإضافة إلى العديد من العوامل المحتملة والتي تشمل: التهاب الجيوب الأنفية الحاد. الكحول. الحساسية. التهاب الجيوب الأنفية المزمن. متلازمة Churg-Strauss syndrome وهو اضطراب يسبب إلتهاب الأوعية الدموية. الزكام. الإستخدام المفرط للبخاخات الدوائية المضادة للإحتقان. انحراف الوتيرة الأنفية. استنشاق الهواء الجاف. تضخم الزوائد اللحمية. الطعام وبالأخص الأنواع الحارة. وجود جسم أجنبي يسبب إنسداد. التغيرات الهرمونية. الإنفلونزا. الأدوية مثل أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم،ضعف الإنتصاب ،الإكتئاب والعديد من الحالات. الزوائد الأنفية Nasal polyps. طريقة إزالة رائحة الكلور عن اليدين - موضوع. إلتهاب الأنف غير التحسسي. بعض حالات الربو. الحمل. فيروس Respiratory syncytial virus (RSV). الإجهاد. إضطرابات الغدة الدرقية. تدخين التبغ. كيف يتم التخلص من الاحتقان يتم التخلص من الاحتقان بعد تشخيص العامل المسبب من قبل الطبيب المختص ووضع الخطة العلاجية المناسبة. هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من الاحتقان ومنها: زيادة استهلاك السوائل: استهلاك السوائل يزيد من فرصة تعافي الغشاء المخاطي حيث تزداد رطوبته مما يساعد على التخلص من الالتهاب.
ظهور بقع من القروح في تجويف الفم. جفاف الفم المزمن. ألم الأسنان المصاحب لرائحة الفم الكريهة. الإصابة بالحمى. تواجد بقع بيضاء أو قيح على اللوزتين. مواجهة مشكلات في ابتلاع الطعام بطريقة طبيعية أو مشكلات في القدرة على مضغ الطعام. المراجع ^ أ ب ت ث Corinne O'Keefe Osborn (26-7-2018), "Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath" ، healthline, Retrieved 20-11-2019. Edited. ^ أ ب Tim Newman (10-1-2018), "Everything you need to know about bad breath" ، medicalnewstoday, Retrieved 4-8-2019. Edited. ↑ "Bad breath", mayoclinic, 10-3-2018، Retrieved 4-8-2019. Edited. ^ أ ب Jerry R. Balentine (20-11-2018), "Bad Breath (Halitosis)" ، emedicinehealth, Retrieved 4-8-2019. Edited. ^ أ ب John P. Cunha, "Bad Breath (Halitosis)" ، medicinenet, Retrieved 4-8-2019. Edited. كيف ازيل شعر الانف - إسألنا. ^ أ ب Barbara H. Seeber (25-8-2016), "11 Ways to Fight Bad Breath Naturally" ، everydayhealth, Retrieved 20-11-2019. Edited. ↑ Carol DerSarkissian (3-5-2018), "Halitosis: Bad Breath Causes and Treatments" ، webmd, Retrieved 4-8-2019.
جفاف الفم، الذي يحدث لأسباب عديدة منها استعمال بعض أنواع الأدوية أو بسبب التدخين أو بسبب النوم دون إغلاق الفم. الإفرازات الأنفية التي تصل من الأنف إلى الحلق، والتي يطلق عليها اسم التنقيط الأنفي الخلفي. تناول أنواع معينة من الأطعمة، إذ إن مركبات هذه الأطعمة تستطيع الوصول إلى مجرى الدم، وحينها تستطيع أن تصل إلى الرئتين وتؤثر على رائحة الزفير الظاهرة من الفم. استخدام بعض أنواع الأدوية، منها أدوية مضادات الهيستامين ومدرات البول المختلفة لأن هذه الأدوية قد تؤدي إلى جفاف الفم كأحد أعراضها الجانبية. حالات الحماض الكيتوني الطارئة التي تصيب مرضى السكري، نتيجة الانخفاض الشديد في مستوى الإنسولين. الإصابة بمرض توسع القصبات، الذي ينتج عنه تجمع للمخاط في الممرات الهوائية مما يؤدي إلى ظهور رائحة من الفم. الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. الإصابة بحالات من انسداد الأمعاء. الالتهاب الرئوي المزمن. مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة. التهاب الشعب الهوائية المزمن. مضاعفات رائحة الفم في بعض الأحيان قد تظهر أعراض أو حالات معينة مع رائحة الفم، يوجب ظهورها التوجه إلى الطبيب، ومنها ما يأتي [٥]: استمرار ظهور رائحة الفم الكريهة، بالرغم من استنفاد سبل العلاج والوقاية المنزلية.
الابتعاد عن المثيرات المخرشة مثل دخان السجائر،العطورات وأدخنة السيارات. الأدوية المستخدمة في علاج الاحتقان: غالبية الأدوية المستخدمة في علاج الاحتقان يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل البخاخات الأنفية المحتوية على مواد مضادة للاحتقان تساعد بشكل كبير على التخلص من احتقان الجيوب ولكن بنفس الوقت تحذر مدرسة هارفرد الطبية من أن مضادات الاحتقان قد تؤدي إلى نتائج عكسية بعد التوقف عن استخدامها. إذا كان السيلان الأنفي بشكل مائي مرفوقا بالعطاس والحكة أو دماع العينين فقد تكون الأعراض مرتبطة بالحساسية وقد يفيد في هذه الحالة إستخدام الأدوية المضادة للهيستامين. يمكن ايضا إستخدام مسكنات الألم حسب الإرشادات والتعليمات المرفقة لتخفيف أعراض الألم الناتجة عن إحتقان الجيوب. من المهم جدا قراءة التعليمات والإرشادات المرافقة للأدوية التي تباع من دون وصفة طبية قبل إستخدامها، و في حال ظهور أي أعراض جانبية للأدوية المستخدمة يجب التوقف فورا عن استخدامها والتواصل مع الطبيب المختص. الحالات التي يتوجب بها زيارة الطبيب: في حال ظهور مضاعفات لاحتقان الجيوب يصبح من المهم التواصل مع الطبيب المختص حيث يوصي مركز الوقاية ومكافحة الأمراض CDC بزيارة الطبيب في الحالات التالية: إرتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من ٤٠ درجة C. في حالة وجود أعراض تزداد سوءا مع مرور الوقت.