موقع شاهد فور

لا تناظرني بعين كلمات

June 29, 2024

وارتفعت درجة حرارة محمد عبده في ذلك اليوم إلى أقصى مداها غضباً على الكدرس وهو يستمع إلى اللحن الذي أسهم في تطويره يتغنى به طلال بصوته العذب. ويمكن القول إن ذلك الصباح يعتبر التاريخ الحقيقي الذي اشتعلت فيه المنافسة الحقيقة بين قطبي الأغنية السعودية طلال مداح ومحمد عبده، إذ لم يستطع محمد أن ينام في تلك الليلة قبل أن يفرغ من إنجاز واحدة من أشهر أغنياته، هي (الرمش الطويل) من كلمات الغريب وألحان محمد عبده نفسه، وقد أراد بذلك اللحن أن ينتقم لنفسه من طلال والكدرس سوياً. نوتات الأغاني - مكتبه الموسيقى العربية. وكان له ما أراد، فقد تفوقت (الرمش الطويل) بعد ذلك في مسرح التلفزيون على (مقبول منك كل شيء مقبول)، ودخلت عبارة (الرمش الطويل) عالم الموضة فأطلقت على أنواع من الأقمشة والسيارات، وحتى السجائر. ما لا يعرفه الجمهور يقول محمد عبده: (على الرغم من حدّة التنافس المُعلن آنذاك بيني وبين طلال والكدرس وغيرهما من الفنانين، فإن مالا يعرفه الجمهور أننا كثيراً ما كنا نعيش سوياً خلال أسفارنا إلى الخارج في شقة واحدة، نسهر ونمرح سوياً، ولكن لكل منا عالمه الفني المستقل عن الآخر، فالعلاقة مثلاً بيني وبين الفنان طلال مداح بعيداً عن الفن هي علاقة أخوية رائعة، ولعل التنافس النبيل الذي استمر عقوداً من الزمن بيني وبين طلال هو الذي حقق هذا الإنجاز الفني الكبير لطلال مداح ومثله لمحمد عبده.

نوتات الأغاني - مكتبه الموسيقى العربية

ولعل ما يهمنا هنا هي تلك العلاقة التي ربطت بين محمد عبده ومجموعة من الشعراء والملحنين الذين كان لهم حضورهم الأكثر كثافة في مشوار هذا الفنان أمثال خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن ومحمد العبدالله الفيصل وإبراهيم خفاجي والفنانين عمر كدرس وطارق عبدالحكيم وعبدالله محمد وسامي إحسان وسراج عمر ومحمد شفيق وغيرهم.

الانطلاقة يصف محمد عبده عام 1973م بأنه العام الذي رسخت فيه الأغنية السعودية انتشارها خارج الحدود حيث بدأت القنوات الإعلامية والثقافية انفتاحها على الفن السعودي، وأصبح للفنان السعودي وجوده البارز للحفلات وبرامج التلفزيونات العربية، وقدم محمد عبده في ذلك العام رائعتيه (الرسائل) و(ايوه)، فتذكر محمد عبده أنه في ذلك العام نشرت إحدى المجلات المصرية الشهيرة كاريكاتيراً يشير إلى أنه لأول مرة يستوعب المصريون صوتاً من خارج مصر بعيداً عن التأوهات، وتزامن ذلك مع نشر الفنان صلاح جاهين كاريكاتيره الشهير والساخر عن محمد عبده. لا تناظرني بعين كلمات. ومنذ العام 1974م بدأ التركيز على إنتاج (الكاسيت)، فكان نصيب محمد عبده منه في ذلك العام والأعوام التي تلته الكثير من الإنجازات التي ضمت أعمال فنية رائدة مثل، (ابعاد) و(في الجو غيم) و(صمت الشفايف) وغيرها من الروائع. الانتشار عالمياً أما في عام 1977م فتمكن الفن السعودي، بريادة محمد عبده وطلال مداح، أن يجتاز خارطة الوطن العربي إلى أوروبا لتشهد كبريات العواصم هناك، مثل لندن وباريس وجنيف، أعداداً كبيرة من الحفلات الفنية التي كان أحد أوائل نجومها فنان العرب محمد عبده. ويصف محمد عبده ذلك التواجد على المستوى الأوروبي أو العالمي بأنه كان (خطوة ضرورية لتحقيق غايات نشر الأغنية السعودية وتوسيع قاعدة جمهورها بإضافة شرائح جديدة تتمثل في السيّاح العرب في أوروبا والمهاجرين المقيمين هناك).

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]