موقع شاهد فور

شرح درس تمثيل الدوال الخطيه ثاني متوسط / ياأيها الانسان ماغرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ماشاءركبك - هوامير البورصة السعودية

July 5, 2024

اهداف الدرس 1/ أن تفرق الطالبة بين تمثيل الدوال التربيعية والدوال الخطية 2/ ان تتعرف الطالبة على القطع المكافيء 3/ أن تمثل الطالبة المعادلات التربيعية راجعي معلومات الطالبات السابقة حول تمثيل الدوال الخطية، وتحديد مجال ومدى الدالة. الوسائل التعليمية / يمكن استعمال تطبيق desmos لتمثيل الدوال التربيعية ودراسة خصائصها الكتاب المدرسي, عرض بوربوينت, ورقة عمل, اسلوب التقويم حل تدريبات تحقق من فهمك فرديا (١أ، ١ب، ٢أ، ٢ب، ٣أ، ٣ب)، وقدم التغذية الراجعة الفورية الاستراتيجيات المستخدمة المحاكاة / شبكة التربيع

تمثيل الدوال الخطية- 2م -ف2 - Youtube

في ورقة التدريب هذه، سوف نتدرَّب على تمثيل الدوال الخطية بيانيًّا. س١: حدِّد هل الشكل الموضَّح يُمثِّل دالة خطية أم دالة غير خطية. أ دالة غير خطية ب دالة خطية س٢: لدينا الدالة 󰎨 ∶ 𞹇 ← 𞹇 ، 󰎨 ( 𞸎) = ٢ 𞸎 − ٤. يوضِّح الشكل الآتي التمثيل البياني لهذه الدالة. عند أيِّ نقطة يتقاطع التمثيل البياني للدالة 󰎨 مع ا ﻟ ﻤ ﺤ ﻮ ر س ؟ أ ( ٢ ، − ٤) ب ( ٠ ، ٤) ج ( ٢ ، ٠) د ( − ٢ ، ٠) ه ( ٠ ، − ٤) عند أيِّ نقطة يتقاطع التمثيل البياني للدالة 󰎨 مع ا ﻟ ﻤ ﺤ ﻮ ر ص ؟ أ ( ٠ ، ٤) ب ( − ٢ ، ٠) ج ( ٠ ، − ٤) د ( ٢ ، ٠) ه ( ٢ ، − ٤) س٣: إذا كانت الدالة الخطية المعطاة بواسطة القاعدة 󰎨 ( 𞸎) = − ٣ 𞸎 + ٢ ١ مُمثَّلة بخط مستقيم، فعند أيِّ نقطة تتقاطع مع ا ﻟ ﻤ ﺤ ﻮ ر ص ؟ أ ( ٠ ، ٢ ١) ب ( ٢ ١ ، ٠) ج ( ٤ ، ٠) د ( − ٤ ، ٠) ه ( ٠ ، − ٢ ١) س٤: من خلال إنشاء جدول للقِيَم، حدِّد أيٌّ من الآتي دالة مُمثَّلة بالتمثيل البياني الموضَّح. أ 󰎨 ( 𞸎) = − ٣ 𞸎 + ١ ب 󰎨 ( 𞸎) = ٣ 𞸎 − ١ ج 󰎨 ( 𞸎) = ٣ 𞸎 + ١ د 󰎨 ( 𞸎) = − ٣ 𞸎 − ١ ه 󰎨 ( 𞸎) = ١ ٣ 𞸎 − ١ س٥: لدينا الدالة 󰎨 ( 𞸎) = ٨ 𞸎 − ١ ١. أكمل الجدول. تمثيل الدوال الخطيه ثاني متوسط. 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) ⋯ ⋯ ⋯ أ 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) −١٩ −١١ −٣ ب 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) −٣ −١١ ٣ ج 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) −١٩ ٨ ٣ د 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) ٣ −١١ −٣ ه 𞸎 −١ ٠ ١ 𞸑 = 󰎨 ( 𞸎) ٣ ٠ −٣ حدِّد النقاط الثلاث الواقعة على الخط المستقيم 𞸑 = ٨ 𞸎 − ١ ١.

فإذا كان معه 450 ريالاً، ولديه خطة لتوفير 30 ريالاً أسبوعياً. حيث تمثل الدالة ق(س) = 30س + 450 المبلغ الذي يوفره بعد س أسبوع. مثل الدالة بيانياً لتحدد عدد الأسابيع اللازمة ليوفر عماد المبلغ الكافي لشراء الحاسوب. مسائل مهارات التفكير العليا مسألة مفتوحة: مثل دالة خطية بيانياً، واذكر ثلاثة حلول لها. اكتشف المختلف: حدد الزوج المرتب الذي ليس حلاً للدالة ص = -4س + 3. فسر تبريرك. تحد: سم إحداثيات أربع نقط تحقق كل دالة فيما يأتي، ثم اكتب قاعدة الدالة. اكتب: فسر كيف يمكن الاستعانة بجدول الدالة على تمثيلها بيانياً. تمثيل الدوال الخطية ثاني متوسط. تدريب على اختبار أي مستقيم مما يأتي يعد أفضل تمثيل للأزواج المرتبة (س،ص) المبينة في الجدول الآتي؟ اختيار من متعدد: إذا كان المستقيم الممثل في المستوى الإحداثي المجاور يمثل الدالة ص=5س-1، فأي جدول مما يأتي يحتوي نقاطاً تقع على هذا المستقيم فقط؟ مراجعة تراكمية أوجد قيمة كل دالة فيما يأتي: اكتب عبارة يمكن استعمالها لإيجاد الحد النوني للمتتابعة الحسابية 15 ، 30 ، 45 ، 60 ،..... ، ثم اكتب الحدود الثلاثة الأولى. مقاصف: يربح مقصف المدرسة 0, 5 ريال عن كل قطعة شوكولاتة يبيعها، ويرغب مسؤول المقصف تحقيق ربح لا يقل عن 500 ريال هذا الأسبوع من بيع الشوكولاتة.

الذي خلقك فسواك فعدلك - YouTube

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإنفطار - الآية 7

قال: وهذا عسى أن يكون نزعة عرق". وقد قال عكرمة في قوله تعالى: "في أي صورة ما شاء ركبك" إن شاء في صورة قرد وإن شاء في صورة خنزير, وكذا قال أبو صالح "في أي صورة ما شاء ركبك" إن شاء في صورة كلب وإن شاء في صورة حمار وإن شاء في صورة خنزير. وقال قتادة: "في أي صورة ما شاء ركبك" قال: قادر والله ربنا على ذلك, ومعنى هذا القول عند هؤلاء أن الله عز وجل قادر على خلق النطفة على شكل قبيح من الحيوانات المنكرة الخلق, ولكن بقدرته ولطفه وحلمه يخلقه على شكل حسن مستقيم معتدل تام حسن المنظر والهيئة. وقوله تعالى: "كلا بل تكذبون بالدين" أي إنما يحملكم على مواجهة الكريم ومقابلته بالمعاصي تكذيب في قلوبكم بالمعاد والجزاء والحساب. وقوله تعالى: " وإن عليكم لحافظين * كراما كاتبين * يعلمون ما تفعلون " يعني وإن عليكم لملائكة حفظة كراماً فلا تقابلوهم بالقبائح فإنهم يكتبون عليكم جميع أعمالكم. الذي خلقك فسواك فعدلك - YouTube. قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا علي بن محمد الطنافسي حدثنا وكيع حدثنا سفيان ومسعر عن علقمة بن مرثد عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكرموا الكرام الكاتبين الذين لا يفارقونكم إلا عند إحدى حالتين الجنابة والغائط, فإذا اغتسل أحدكم فليستتر بحرم حائط أو ببعيره أو ليستره أخوه".

الذي خلقك فسواك فعدلك - Youtube

قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت ﴾ [الانفطار: 5]، وذلك عند نشر الصحف المكتوب فيها جميع الأعمال، وذاك حين يقول الغافل: أين المفر؟ فيجاب: ﴿ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَر * يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّر ﴾ [القيامة: 12-13]. والغرض من هذا تحذير العباد بأن أعمالهم محصاة عليهم، وستعرض على كل عبد صحيفة عمله ويقال له: ﴿ اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ﴾ [الإسراء: 14]. قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيم ﴾ [الانفطار: 6]، أي: ما الذي خدعك حتى أقدمت على معصية ربك الكريم الذي أوجدك من العدم وأحسن خلقك، وعلَّمك ما لم تكن تعلم، وفَضَّلَكَ على كثير من خلقه؟! القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإنفطار - الآية 7. فقابلت نعمه بالنكران، وإحسانه بالإساءة، فإن كان الذي غَرَّكَ شبابك فاعلم أن مصيره إلى الهرم، وإن كان الذي غَرَّكَ غناك فاعلم أن مصيره إلى زوال، وإن كان الذي غرك صحتك فاعلم أن مصيرها إلى سقم، والموت من وراء ذلك. قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَك ﴾ [الانفطار: 7]، أي: جعلك سويًّا معتدل القامة منتصبًا في أحسن الهيئات والأشكال، فلو اجتمع الخلق كلهم وأرادوا أن يضعوا عين الإنسان في مكان أحسن من الذي خلقه الله عليه لم يجدوا، وكذلك الأنف والأذن والرجل وسائر الأعضاء، فصدق الله تعالى إذ يقول: ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم ﴾ [التين: 4].

قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّين * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّين ﴾ [الانفطار: 17-18]: هذا الاستفهام للتفخيم والتعظيم، يعني: أي شيء أعلمك بيوم الدين؟ والمعنى: أعلم هذا اليوم وأقدره قدره. قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّه ﴾ [الانفطار: 19]، أي: لا يقدر أحدٌ على نفع أحدٍ ولا خلاصه مما هو فيه إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى، كما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: "يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ اللهِ، لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا بَنِي عَبْدِ المُطَّلِب لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا عَبَّاسُ ابْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لَا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا". قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّه ﴾ [الانفطار: 19]: فهو الذي يفصل بين العباد، ويأخذ للمظلوم حقه من ظالمه. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "فإن قال قائل: أليس الأمر لله تعالى في يوم الدين وفيما قبله؟ الجواب: أن الأمر لله تعالى يوم الدين وفيما قبله، لكن ظهور أمره في ذلك اليوم أكثر بكثير من ظهور أمره في الدنيا، ففي الدنيا يخالف الإنسان أوامر الله عزَّ وجلَّ ويطيع أمر سيده، فلا يكون الأمر لله بالنسبة لهذا ولكن في الآخرة ليس فيه إلا أمر الله عزَّ وجلَّ، وهذا كقَولِهِ تَعَالَى: ﴿ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار ﴾ [غافر: 16].

موقع شاهد فور, 2024

[email protected]