والصَّلاةُ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن العبدِ هي دُعاءُ اللهِ وطلَبُ ثَنائِه على نَبيِّه، وتَكْريمِه، والتَّنويهِ به، ورَفْعِ ذِكْرِه، وزيادةِ حُبِّه، وتقريبِه، وهي مُشتمِلةٌ على الحمدِ والمجدِ للهِ، فكأنَّ المصلِّيَ طلَب مِن اللهِ أن يَزيدَ في حَمْدِه ومَجْدِه، كما أنَّ فيها معنى تَعظيمِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الدُّنْيا بإعلاءِ ذِكْرِه وإظهارِ دينِه وإبقاءِ شَريعتِه وفي الآخرةِ بإجزالِ مَثوبتِه، وتَشْفيعِه في أمَّتِه وإبداءِ فَضيلتِه بالمقامِ المحمودِ، وهي مع ذلك كلِّه مَثوبةٌ للعبدِ وكفايةٌ لِهَمِّه ورَفعٌ لدرجتِه في الجنَّةِ. وقدْ عَلَّم النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أصحابَه كيف يُصلُّون عليه لَمَّا سأَلوه، ومِن أشهَرِ صِيَغِ الصَّلاةِ عليه صيغَتانِ: "اللَّهمَّ صَلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ؛ إنَّك حَميدٌ مَجيدٌ. اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ؛ إنَّك حميدٌ مجيدٌ"، والصِّيغةُ الثَّانيةُ: "اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وأزواجِه وذُرِّيَّتِه، كما صلَّيتَ على آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وأزواجِه وذُرِّيَّتِه، كما بارَكْتَ على آلِ إبراهيمَ؛ إنَّك حَميدٌ مَجيدٌ"، وأيُّ لفظٍ أدَّى المرادَ بالصَّلاةِ عليه أجزَأَ، والأَوْلى التَّنويعُ بينَ هذه الصِّيَغِ الواردةِ؛ اتِّباعًا للسُّنَّةِ والشَّريعةِ، ولئلَّا يؤدِّيَ لُزُومُ إحدى الصِّيَغِ إلى هَجْرِ الصِّيغِ الأخرى، أمَّا داخِلَ الصَّلاةِ؛ فيُقتصَرُ على المأثورِ الوارِدِ، ولا يَنقُصُ عنه ولا يُزادُ فيه.
نشيد عن الاسراء والمعراج مكتوب هُنا عبر موقع مُحتويات، حيث تُعتبر رحلة الإسراء والمعراج من أروع الرحلات التي قصّها علينا القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث كانت من أغرب الرحلات التي خصّها الله سبحانه وتعالى لرسول هذه الأمة سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، ولهذه الحادثة وقع كبير في نفوس المُسلمين ولهذا تجدهم يستذكرونها في ذكرى الإسراء والمعراج، ويُعدّون الأناشيد التي تصف جمال هذه الحادثة.
ثانياً: أما واجبنا نحو الأحاديث الموضوعة ، فالواجب على المسلم أن يتثبت في كل حديث يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن تبين به أن صحيح حدث به ، وإن تبين له أن ضعيف أو موضوع سكت عنه ، إلا إذا بين للناس أنه ضعيف أو موضوع ليحذروا منه. وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم ( 34725). والله أعلم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعدُ: ففي باب فضل الصلاة على رسول الله ﷺ أورد المصنف -رحمه الله- حديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله ﷺ: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرَمْتَ؟ وضبطه بعضهم: أَرِمْتَ، قال: يقول: بليت، قال: إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء [1]. قوله ﷺ: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة و(من) هذه للتبعيض، ولا يخفى ما ورد في يوم عرفة، وأنه أيضًا من أعظم الأيام، وأفضل الأيام عند الله -تبارك وتعالى-، وكذلك يوم النحر، وهكذا يوم القر، وهو اليوم الحادي عشر، فهذه أيام شريفة، فأفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة، وأفضل أيام العام اُختُلف فيه، هل هو يوم النحر، أو يوم عرفة؟ وعلى كل حال تلك أيام شريفة؛ ولهذا قال النبي ﷺ: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة والأحاديث الواردة في فضله كثير، وليس هذا موضع الحديث عنها، وقد مضى طرف من ذلك.
عدم استطاعة الأطبّاء حتى الآن العثور على علاج تشنّج الجفن الحميد الأساسي، لكن يوجد العديد من خيارات العلاج التي يمكن أن تجعل الأمر أقلّ حدّةً، والعلاج الأكثر استخدامًا لتلك الحالة هو البوتوكس، والذي غالبًا ما يستخدم مع وجود تشنّج نصفي في الجفن، إذ يضخّ الطّبيب كميّات صغيرة في عضلات العين لتخفيف التشنّجات، وسيحتاج الشّخص إلى علاجات متكرّرة، وقد يستمرّ تأثير رفّة العين بضعة أشهر قبل أن يزول ببطء. في الحالات الخفيفة قد يقترح الطّبيب الأدوية، التي عادةً ما توفّر العلاج لفترة قصيرة الأجل، ومن هذه الأدوية: الكلونازيبام. لورازيبام. تراي هكسيفينيديل. استخدام العلاجات البديلة، بالرّغم من أنّ الدّراسات العلميّة لم تثبت نجاح هذه العلاجات، منها: الارتجاع البيولوجي. العلاج بالإبر. التّنويم المغناطيسي. العلاج بتقويم العمود الفقري. العلاج بالتّغذية. استخدام النظّارات الملوّنة. إذا فشلت الخيارات السّابقة للعلاج فقد يقترح الطّبيب إجراء عملية جراحية تحت ما يسمّى باستئصال جزئي للجفن، إذ يزيل الجرّاح بعض العضلات والأعصاب المحيطة بالجفن، ويمكن للجراحة أيضًا تخفيف ضغط الشّريان على عصب الوجه الذي يسبّب التشنّج النّصفي للجفن، وعادةً ما تكون نتائج العملية الجراحية دائمةً ومضمونةً، لكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية توجد فرصة لحدوث المضاعفات.
اضطرابات الدماغ أو الاعصاب: وهذا من الاسباب النادرة للاصابة بنفضة جفن العين.