-اختلاف مناسيب التأسيس ف نفس المبنى. فواصل التمدد: هي عبارة عن فاصل قاطع المبنى من فوق إلى تحت و الهدف منه انه يمنع اي شروخ او كسور ممكن أن يحصل على المدى البعيد نتيجة التمدد بالحرارة للعناصر الانشائية للمبنى و يوضع كل 40 متر و المسافة بين كل فاصل و فاصل تقدر من 40 الى 60 متر.. و نستخدمها مع المباني التي لها مساحات كبيرة او المباني التي في مناطق يحصل فيها تغيرات كبيرة في درجه الحرارة
2- اختلاف توزيع الأحمال في المبنى اختلافاً واضحا،ً كما يحدث في مآذن المساجد مثلاً التي تتعرض لقوى أفقية كبيرة مقارنة بباقي أجزاء المسجد نظراً لارتفاعها الواضح، فتفصل مآذن المساجد عن باقي المسجد فصلاً كاملاً غالباً. 3- اختلاف التصرف الإنشائي لأجزاء المبنى اختلافاً كبيراً كاختلاف أطوال المسافات بين الأعمدة spans في المبنى. 4- البناء بجوار مبنى قديم لأ ن المبنى القديم يكون قد وصل لحالة الاستقرار و توقف الهبوط ( الترييح) بينما أي مبنى جديد يحدث له هبوط متفاوت لفترة من عمره المبكر. سؤال عن فقرة في الكود السعودي عن فاصل التمدد | ملتقى المهندسين العرب. 5- اختلاف منسوب التأسيس لأجزاء المنشأ و خصوصا عند اختلاف طبقة التاسيس. و يتم تنفيذ هذه الفواصل في خرسانة الاساسات و ما فوق الاساسات بينما يتم تنفيذ فواصل التمدد من أعلى سطح الاساسات و هذا من الفروق الجوهرية في اغراض الاستخدام. رابعا ً: فواصل العزل Isolation Joints(هي فواصل تمدد) تسمح بالتمدد الأفقي البسيط الناتج عن انكماش البلاطات أو الاساسات أو الحوائط, كما أنها تسمح بالتمدد الراسي عند حدوث هبوط بالتربة ومن المهم أن لا تحوي أي نوع من أنواع التسليح.. خامساً: فواصل التحكم Control Joint وهي فواصل تسمح للخرسانة بالانضغاط لمنع حدوث شروخ ناتجة عن انكماش الخرسانة بسبب التغير الحراري،و يتم عملها لبلاطات الأرضية لتسمح بتمدد البلاطة في الاتجاه الأفقي فقط ولا تسمح بالهبوط.
فواصل العزل (Isolation Joints): وهي فواصل تسمح بالتمدد الأفقي البسيط الناتج عن انكماش البلاطات أو الأساسات أو الحوائط, كما أنها تسمح بالتمدد الراسي عند حدوث هبوط في التربة، ويجب ألا تحوي هذه الفواصل أي نوع من أنواع التسليح.... 5. فواصل التحكم Control Joints: وهي فوصل تسمح للخرسانة بالانضغاط لمنع حدوث شروخ ناتجة عن انكماش الخرسانة بسبب التغير الحراري،و يتم عملها لبلاطات الأرضية لتسمح بتمدد البلاطة في الاتجاه الأفقي فقط ولا تسمح بالهبوط. 6. تحميل كتاب فواصل التمدد و الهبوط pdf - مكتبة نور. فواصل تخفيف الضغط Pressure Reliving Joints: وهي فواصل خاصة بالتمدد الأفقي في المنشآت الإطارية(Frames) التي تعمل فيها تكسيه للحوائط أو الحوائط الستائرية. وتهدف إلي تخفيف الضغط علي الكسوة, وتظهر واضحة في تكسيات الحوائط مثل الرخام وغيره وفي الحوائط المفرغة.
11 الإجابات الفاصل الانشائي يكون بين كتلتين لمبنى واحد تكونا مختلفتين بالارتفاع وبالتالي يتم الفصل انشائيا بيتهما وتصمم كل كنلة على حدى بينما فاصل التمدد يعمل في المباني ذات الامتداد الافقي الكبير بحيث يتجاوز طول المبننى طولا معينا حسب الكود المعتمد بالدراسة مما يستدعي ترك فاصل تمدد. أعتذر حيث لا أعلم الإجابة الفاصل الانشائي يعمل لمنع تأثير الهبوط نتيجه لطول المبنى او تغير نوع تربة الاساس "رد فعل التربه" ويتم فصل القواعد والاعمده والميدات والارضيات والسقوف. فاصل التمدد يعمل لتقليل تأثير تمدد المباني نتيجة الحراره "فاصل حراري" ويتم فصل المباني واحيانا الاعمده ولا تفصل القواعد فاصل الصب ( Construction Joint): وهو الفاصل الناتج عن صب نشاط او عضو معين في المبنى الواحد في فترات زمنية مختلفة وعدمصبه في وقت واحد، مثال بلاطات السقف.
2 المباني حتي 60 متر يمكن تنفيذها بلا expansion joints و النص كما يلي: maximum building length without joints=60m أما الكود السعودي فذكر فاصل التمدد تحت sbc-303-7. 6.
فواصل الهبوط [الفواصل الإنشائية] Settlement Joints: ينفذ فاصل الهبوط كفاصل التمدد إلا أنه يشمل جميع أجزاء المبنى بما فيها الأساسات قاطعاً طول المبني بأكمله بسمك 2سم تقريبا حيث يبدأ الفصل من الأساسات وينتهي في أعلي سقف مروراً بجميع الأدوار. وتنفذ فواصل الهبوط لأحد الأسباب التالية: 1-اختلاف طبيعة التربة أسفل المبنى، مما يعني اختلاف تصرفها تحت تأثير الأحمال الواقعة عليها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الهبوط المتفاوت بين أجزاء المبنى. 2- اختلاف توزيع الأحمال في المبنى اختلافاً واضحا،ً كما يحدث في مآذن المساجد مثلاً التي تتعرض لقوى أفقية كبيرة مقارنة بباقي أجزاء المسجد نظراً لارتفاعها الواضح، فتفصل مآذن المساجد عن باقي المسجد فصلاً كاملاً غالباً. 3- اختلاف التصرف الإنشائي لأجزاء المبنى اختلافاً كبيراً كاختلاف أطوال المسافات بين الأعمدة spans في المبنى.... 3. فاصل الصب ( Construction Joint): وهو الفاصل الناتج عن صب بلاطات المبنى الواحد في فترات زمنية مختلفة وعدم صب البلاطة الواحدة في وقت واحد، ويجب عمل فاصل الصب للخرسانة في أماكن القص الأقل Minimum Shear سواء كان ذلك للبلاطات أو الكمرات أو الأرضيات... 4.
جود: معناه الكرم، الحُسن، الفعل الجيّد. ويطلق كذلك على المطر الغزير، من قولهم: جادت السّماءُ. عابد: معناه الخاضع لربّه، الموحِّد، المنزوي في معبده، الغاضب، الأَنِف، الخادم. هاشم: علم مذكر عربيّ، وهو اسم فاعل من الهَشْم وهو كسر الشّيء الأجوف واليابس. وقيل: هو كسر العظام والرّأس، أو كسر الأنف. واسم الفاعل هاشم، واسم المفعول مهشوم. شادي: المغنّي أو طالب العلم والأدب. راني: اسم ذكر عربيّ، من الفعل رنا يرنو إليه وله، أي أدام النّظر إليه بسكون الطرف. والرّاني كذلك: الطَّرِب، اللاهي، الذي يغلب عليه الحبّ والهوى. سائد: من يسود قومه. وائل: اللائذ، اللاجئ. أو من الإيلة: العشيرة، الأهل الأدنون. قسورة: من أسماء الأسد. نائل: اسم علم مذكر عربيّ، بصيغة اسم الفاعل من الفعل نالَ ينالُ: أي أعطى، وهي ضدّ أخذ. ومعناه: مَنْ قُدِّم له عطيّة أو هدية، المحظيّ، كاسب الجود. اسم ريان بالإنجليزي – عرباوي نت. المعطي، المُنيل، المانح، العطيّة. ونائل كذلك مصدر الفعل بمعنى: العطاء، السّخاء. باهر: معناه: الغالب ، الشّديد الضّياء، الفاضل على الأقران. والقمر الباهر: القمر الذي غلب ضوءه ضوءَ الكواكب ، أو الفاخر. تامر: من كلمة التّمر على صيغة اسم الفاعل.
وهو الذي عنده تمر كثير، أو هو بائع التّمر. طارق: معناه الآتي ليلاً؛ وسمّي بذلك لحاجته إلى دقِّ الباب، في حين أنّ الأبواب في النّهار تكون مفتوحةً، وهو الذي يدقُّ بالمطرقة، وهو كوكب الصّبح، وهو الزُّهرة. ولا يسمّون الأنثى طارقةً، لأنّها لا تأتي ليلاً، ولأنّ من معانيها الدّاهية. وورد اللفظ في القرآن اسم سورة ومطلعاً وهو قسم بالنّجم الثّاقب ليلاً. و طارق بن زياد فاتح الأندلس. نورسين: ضوء القمر. دواني: جمع دانية أي قريبة. نردين: نبات طيّب الرّائحة. دارين: منطقة في البحرين، كان يُحمل إليها المسك من الهند. تارا: النّجمة. سيلين- ديانا- لونا: آلهة القمر. سديم: الضّباب الرّقيق النّاعم. ألين: اسم من أصل ايرلندي، ويعني حسن وجميل المنظر. مايا: أصله عبريّ محوّل عن ماري، والذي هو مريم. واللاتين يسمّون به من ولدن في شهر آذار. ومايا اسم آلهة الرّبيع عند الرومان، وهي زوجة البركان. ومايا: اسم شعب من الهنود الحمر في أمريكا الوسطى، ولا سيّما المكسيك. مادلين: أصله يونانيّ، وهو نسبةً إلى مجدل بجنوبي فلسطين، وأصله ماجدولين. تالة: النّخلة الصّغيرة. ريتاج: من أسماء باب الكعبة. ليان: رخاء العيش ونعيمه. أوار: حرّ الصّيف والنّار.
وله معانٍ عديدة منها: المصاب في عقله، عديم الفهم، الولد البّرُ، الأصمّ الذي لا يسمع، الشّامخ من الجبال ، الجريء، مَنْ لا يُستطاع دفعُه، الحجر الأملس، الجبل الصّعب المرتقى، الضّياء. والعرب سمّوا به على المعاني الحسنة. ثامر: من الفعل ثمر الشّجرُ: أي طلع ثمرُه، فهو ثامر ومثمر. بلال: من البَلل وهو النَّدى. والمعنى: الماء، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحلق يسمّى بِلالاً، ماءً كان أو لبناً. والبلال: جمع البلل. وهو اسم بلال الحبشي مؤذن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – وأوّل مؤذّن في الإسلام. حمزة: حموضة وحرافة في الطعم، وهو الشّيء الحامض والذي يلذع اللسان. ويقال: فلان أحمزُ أمراً من فلان، إذا كان متقبِّضَ الأمر. ومنه اشتقّ اسم حمزة، ويدلّ كذلك على الشّدة والحزم. وحمزة كذلك: اسم بقلة. توفيق: وهو النّجاح في المسعى، والرّشاد في الفكر والعمل، والإصلاح بين النّاس وفي الأمور. وقالوا: هذا توفيق من الله. ولا يأتي النّجاح في العمل إلا بتوفيق من الله. باهي: من البهاء وهو الحسن والظرف. وهو باهٍ، وبهيّ، وباهي، وهي باهية، وبهيَّة. والباهي كذلك: مَنْ غلب غيره في الحسن والجمال. مهند: السّيف القاطع المصنوع من حديد الهند.